في استطلاع جديد أجرته جامعة تل أبيب مع مركز موشيه ديان وصندوق كونرد ادناوار، ظهر بأن نسبة التصويت في المجتمع العربي ستكون 60%، وأن ثقة الجمهور بقدرة القائمة المشتركة على التأثير في الكنيست القادمة عالية جدًا، بنسبة 91%، ونسبة المعارضة لصفقة القرن أيضًا عالية.

نسبة التصويت في المجتمع العربي وفق الاستطلاع ستصل إلى 60%، وهي نسبة قريبة من التي وصلت له المجتمع العربي في انتخابات شهر أيلول الماضي، والتي وصلت إلى 59.2%. في حين ستحصل القائمة المشتركة على 75.2% من الأصوات، وستحصل الأحزاب الصهيونية على 22.3%، و2.5% لم يقرروا بعد.


نحو 60% من المشاركون في الاستطلاع يقولون بأن القائمة المشتركة تمثلهم وتمثل مصالحهم، وفي حين أن 91% يقولون أن المشتركة ستكون مؤثرة بتجنيد الميزانيات لصالح المجتمع العربي، ورفع الوعي ومنع سن القوانين العنصرية ضد المجتمع العربي، علمًا بأن فقط 34.3% يظنون أن نتائج الانتخابات ستتغير.

ويرى المشاركون في الاستطلاع بأن المرشح الأنسب لرئاسة الحكومة هو د.أحمد الطيبي بنسية 23.6%، ثم بيني غانتس بنسبة 12% ثم أيمن عودة بنسبة 6.9% ثم عمير بيرتس بنسبة 6.1% وأخيرًا نتنياهو بنسبة 2.2%، بينما يرى 12.4% منهم بأن لا مرشح مناسب لرئاسة الحكومة.
ويعارض 79% من المجتمع العربي صفقة القرن، فيما 21% ينظرون إليها بإيجابية.
والمواضيع الهامة بالنسبة للمجتمع العربي هي: الفقر والتشغيل، ظاهرة العنف والجريمة، التخطيط والبناء، التربية والتعليم، نضال لتغيير قانون القومية، والقضية الفلسطينية.
ويعرف المشاركون في الاستطلاع أنفسهم بالشكل التالي: 43% كعربي 13.6 كفلسطيني، 31.9 كعربي إسرائيل، 1% كفلسطيني إسرائيلي، 10% كإسرائيلي و 0.2% تعريفات أخرى.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]