بعد إصدار ونشر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة القائمة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية: انتقادات إسرائيلية حادة لسلوك مجلس حقوق الإنسان، “إسرائيل” حصلت على تحذير ساعة واحدة فقط قبل نشر القائمة وبواسطة الأمريكيين.
و، فيما يتعلق بتاريخ نشر القائمة السوداء للأمم المتحدة ، والتي تضمنت الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية، على الرغم من الطلبات المتكررة، رفضت ممثلية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الاجتماع مع جهات إسرائيلية خلال تجهيز القائمة.

عن موقف الإدارة الأمريكية نقلت “كان 11” العبرية، جهات أمريكية قالت أن الإدارة الأمريكية ستدرس إجراءات ضد الشركات التي تتعاطى مع القرار، الجدير ذكره أن 28 ولاية أمريكية يوجد فيها قوانين ضد ال BDS، بالتالي الشركات التي ستتعامل مع القرار ستواجه صعوبات في العمل داخل الولايات المتحدة.

“إسرائيل”اعتبرت نشر القائمة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية جاء بعد ضغط فلسطيني على ممثلية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لنشر القائمة بعد فشلهم في التصويت ضد صفقة القرن في مجلس الأمن الدولي.

وعن تفاصيل القائمة كتبت هيئة البث الإسرائيلية، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة نشر مساء اليوم الأربعاء قائمة تشمل 112شركة عالمية عاملة في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، 94 شركة منها شركات إسرائيلية، و18 شركة من ست دول مختلفة.

وعن تأثير نشر القائمة قالت “كان 11″ العبرية ، لا يوجد تأثير فعال ومباشر على الشركات التي ظهرت بالقائمة، التأثير الوحيد هو لفت نظر مؤسسات المقاطعة الدولية لها، وهذا يمكن أن يترك أثر على مبيعاتها، وعلى التعاون معها.

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو رد على نشر القائمة بالقول :” من يقاطعنا يقاطع نفسه، مجلس حقوق الإنسان مجلس متحيز وعديم التأثير، لهذا أصدرت التعليمات بمقاطعة المجلس، وللسبب نفسه الولايات المتحدة اتخذت الخطوة نفسها معنا”.

وتابع نتنياهو في رده:” في السنوات الأخيرة، سنت الكثير من الولايات الأمريكية قوانين صارمة ضد كل من يحاول مقاطعة إسرائيل، لهذا هذه المؤسسة عديمة الأهمية، وبدلاً من أن يعمل المجلس في حقوق الإنسان، يعمل على الإساءة لسمعة إسرائيل، وعليه نحن نرفض هذه المحاولة بشدة، وفي اشمئزاز”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]