الشريط الأخباري

أزمة السير الخانقة على مفترق المشهد بين الوعد والتنفيذ .. والمعاناة مستمرة

ميسا حسن- عواودة، موقع بُـكرا
نشر بـ 13/02/2020 15:50 , التعديل الأخير 13/02/2020 15:50
أزمة السير الخانقة على مفترق المشهد بين الوعد والتنفيذ .. والمعاناة مستمرة


يعاني عشرات الالاف من سكان ومواطني منطقة كفر كنا وقرية المشهد على وجه الخصوص، من أزمة السير الخانقة جدا التي تداهمهم بشكل يومي في ساعات النهار والصباح الى ساعات المساء، الأزمة التي تبدأ بدوار الرينة، وتصل إلى دوار ومدخل المشهد وأحيانا إلى مشارف كفر كنا، هذه الأزمة المستمرة منذ سنوات، وحتى الآن لم يتم حلّها رغم انشاء دوار جديد في مدخل المشهد، الذي تسبب أصلًا بازدياد حجم هذه الأزمة.


سنوات طويلة وما زالت حتى اللحظة محطّ نقاش وجدل يشغل بال المواطنين العابرين من الشارع الرئيسي كفركنا المشهد الى الرينة والناصرة. ولم تًجدِ الوقفات الاحتجاجية العديدة والنداءات المتواصلة الى حل جذري حقيقيّ يخفف عن معاناة يومية وصفها البعض بأنها معضلة لا حل لها!

وأكثر المتضررين من هذه الأزمة هم سكان قرية المشهد التي أصبحت معبرا وملاذا ومنفذا للقادمين من منطقة شفاعمرو وطرعان وسخنين، إضافة إلى عبور آلاف السيارات لعمال مصنع فنيتسيا -الرابض على أراضي المشهد- صباحا ومساء بلا رقيب ولا حسيب.

وفي هذا الموضوع تابعت مراسلتنا مع الدكتور الرئيس يوسف عواودة رئيس مجلس كفركنا والأستاذ عبدالرزاق حسن المدرس في مدرسة الرينة الثانوية، والذي قال أن أزمة السير اليومية الخانقة هذه كارثية جدا، والمسؤولية الكبرى تقع على المجالس المحلية العربية التي لا تشعر بمعاناة المواطن اليومية، خاصة طلاب المدارس والموظفون في مؤسسات رسمية!


وأضاف الأستاذ حسن بقوله إنه في كل صباح وأثناء خروجه إلى عمله يصادف مئات السيارات العابرة من المشهد هروبا من الأزمة الخانقة على شارع كفركنا الرينة، ومن هذه السيارات الكثيرة من تتبع ليهود قادمين من تجمعات سكنية يهودية مجاورة للمشهد وكفركنا! ناهيك عن المضايقات التي يسببها عمال مصنع فنيتسيا لمواطني المشهد من سرعة غير معقولة في شوارع القرية الداخلية حتى أصبحت المشهد مستباحة بشكل يومي، وللأسف أحياء القرية مكتظة ولا يوجد أمان حتى على المارين في الشوارع الداخلية من كبار أو صغار !
ودعا الأستاذ حسن النواب العرب من القائمة المشتركة ورؤساء السلطات المحلية كفركنا المشهد الرينة الى التحرك السريع عبر مشاركة الناس في أزمتهم اليومية والتدخل السريع لدى وزارة المواصلات وشركة شوارع اسرائيل لإيجاد حل فوري لهذه الأزمة!
وأضاف حسن معبرا عن الأزمة الكارثية بقوله هل يعقل أن يستغرق مني السفر من المشهد الى الرينة قرابة 45-50 دقيقة يوميا بدلا من 3 دقائق في الوضع الطبيعي!؟


اما رئيس المجلس المحلي في كفركنا المحلي د.عواودة فقال، نحن نعمل بجهد لحل هذه الإشكالية، فالكثير من سكان قرية كفركنا والقرى المجاورة يعانون من هذا الازدحام الخانق الذي بات هما لهم ولذلك عززنا اهتمامنا في هذا الموضوع قابلنا مسؤولين ووزارة الموصلات بدأت بالتنفيذ منذ بداية الأسبوع الجاري حيث يعمل عدد من منظمي السير على الدوار الكبير (دوار الرينة) وهم رجال شرطة بكامل الصلاحيات للتخفيف من حدة الأزمة وتسريع عملية عبور السيارات، إلى حين الشروع بعملية شق مسالك جديدة والتي يتوقع إنجازها خلال ستة أشهر تقريبا منذ اليوم!


النواب منصور عباس وأحمد طيبي وأسامة السعدي ورؤساء المجالس كفركنا الرينة والمشهد اجتمعوا مؤخرا مع وزير المواصلات وشركة شوارع اسرائيل وعرضوا أمامهم مقترحات هندسية لحل الأزمة وملخصها إضافة مسلك للقادمين من كفركنا مرورا باتجاه المشهد ومسلك آخر للقادمين من المشهد مباشرة الى الدوار الكبير ٧٩ ومسلك آخر للخارجين من منطقة جبل سيخ المعروفة بهار يونا باتجاه كفركنا طبريا وباتجاه حيفا دون الحاجة الى الدخول في الدوار الكبير الذي سيتحول الى مسلكين اثنين ضمن المقترح المتوقع البدء بتنفيذه خلال الأيام والشهور القادمة، وهذا ما توصل اليه النواب العرب والمجالس المحلية المذكورة مع مسؤولي وزارة المواصلات وشركة شوارع إسرائيل!
يشار في هذا السياق إلى أن هنالك بوادر جدية ومساع حثيثة بدأت بالتنفيذ منذ بداية الأسبوع الجاري حيث يعمل عدد من منظمي السير على الدوار الكبير ٧٩ وهم رجال شرطة كاملو الصلاحيات للتخفيف من حدة الأزمة وتسريع عملية عبور السيارات وتفريج أزمة السير، إلى حين الشروع بعملية شق مسالك جديدة والتي يتوقع إنجازها خلال ستة أشهر تقريبا منذ اليوم!

وتواصلت مراسلتنا مع رئيس المجلس المحلي في المشهد، وجيه سليمان، وسنقوم بمتابعة الموضوع معه بشكل موسع أيضًا في الأيام القادمة.

أزمة السير الخانقة على مفترق المشهد بين الوعد والتنفيذ .. والمعاناة مستمرة أزمة السير الخانقة على مفترق المشهد بين الوعد والتنفيذ .. والمعاناة مستمرة أزمة السير الخانقة على مفترق المشهد بين الوعد والتنفيذ .. والمعاناة مستمرة أزمة السير الخانقة على مفترق المشهد بين الوعد والتنفيذ .. والمعاناة مستمرة أزمة السير الخانقة على مفترق المشهد بين الوعد والتنفيذ .. والمعاناة مستمرة أزمة السير الخانقة على مفترق المشهد بين الوعد والتنفيذ .. والمعاناة مستمرة

أضف تعليق

التعليقات