שומרים (شومريم)
المركز للإعلام والديمقراطية 

شومريم، المركز للإعلام والديمقراطية، يعرض مواكبة مهنية ومالية ويتعاون مع الصحافيين ووسائل الاعلام في إسرائيل

شومريم، المركز للإعلام والديمقراطية، ينشر اليوم نداء للصحافيين والإعلاميين، ويطلب اقتراحات لتحقيقات استقصائية ومشاريع إعلامية ذات قيمة جماهيرية واسعة. المركز، وهو تنظيم غير ربحيّ وبدون انتماء سياسي، حدد لنفسه هدف تعزيز أسس الديمقراطية والخطاب الديمقراطيّ في إسرائيل، بواسطة تحقيقات استقصائية معمقة ومشاريع وثائقية. شومريم، بإعلانه هذا، يتعهد بتزويد الجمهور بمعلومات ذات مصداقية وجودة حول المجتمع والسلطة في إسرائيل.

الفكرة والتأسيس 

شومريم، تأسس على خلفية الازدهار العالمي للصحافة المستقلة (nonprofit media organization) وليس بنيته المنافسة مع وسائل الاعلام القائمة، بل للعمل على التعاون معها من اجل تحسين كفاءات الاستقصاء والأدوات الصحفية المتوفرة لديها.

مؤسسو التنظيم هم ،المتبرعان للأعمال الخيرية – لورا وغاري لاودر من كاليفورنيا، محرر التحقيقات الاستقصائية الدولية في "بلومبرغ" – ايثان برومر، مؤسس ومدير صندوق رأس المال المغامر J – Ventures، عوديد حرموني، عميد كلية إدارة الاعمال في جامعة تل ابيب – البروفيسور موشيه تسبيران، النائبة السابقة لمحرر صحيفة "هآرتس" – تامي ليطاني، المصوّرة فاردي كاهانا، ومؤسس صحيفة "كلكليست" – يوئيل استرون. تم انتخاب استرون رئيساً للجنة الإدارية التي يدخل في عضويتها أيضاً حرموني ولورا لاودر. تسبيران والمحامي بنجامين زيليغر، من نيويورك، يدخلان في عضوية لجنة المراقبة.

ألونا فينوغراد، المديرة العامة سابقاً للحركة من أجل حرية المعلومات، انتخبت لمنصب المدير العام في شومريم. ايال ابراهامي، المحرر السابق لمجلة G التابعة لصحيفة "غلوبس" – هو المحرر المسؤول. دورون سيلع ستصبح مديرة المشاريع في المركز، بينما سيصبح رون شفارتس رئيساً لمجال الديغتال. 

لجنة استشارية 

الى اللجنة الاستشارية لمركز شومريم انضم عدد من كبار العاملين في الصحافة والاعلام في إسرائيل، ومن بينهم ايلانا ديان – "عوفداه"، ورفيف دروكر – "همكور"، وعاموس هارئيل – "هآرتس"، وغاي زوهر – "كان"، وغادة زعبي – موقع "بكرا"، وديفيد هوروفيتس – Times of Israel .

من بين الصحافيين والإعلاميين الأمريكيين الكبار الذين سيدخلون في عضوية اللجنة الاستشارية: برت ستيفنس – من "نيويورك تايمز"، وريك الطبف – المستشار القضائي السابق لبرنامج "60 دقيقة"، وفيفيان شيلر – الرئيسة السابقة ل (NPR)، وريتشارد طوبل – رئيس "بروبوبليكا"، وألن فايس – شبكة البث EW SCRIPPS، وربرت روزنطال – المدير العام السابق لموقع التحقيقات الاستقصائية Reveal.

عند إشهار عمل شومريم، قالت احدى مؤسسات المركز، متبرعة الاعمال الخيرية لورا لاودر: "كما يقول شعار صحيفة واشنطن بوست "الديمقراطية تموت في الظلمة". بواسطة اجراء التحقيقات الصحفية الاستقصائية، نحن نسعى لحماية وتعزيز الديمقراطية في إسرائيل، ولتعزيز الشفافية".

المديرة العامة ألونا فينوغراد تقول: " نحن لا نحاول منافسة الصحف ووسائل الاعلام في إسرائيل".

ايال ابراهامي يقول: "سنبادر الى مشاريع يصعب على الصحف ووسائل الاعلام القيام بها في خضم عملها اليومي الكثيف، ونرحب بأي تعاون مع أية وسيلة اعلام".

للحصول على معلومات إضافية يمكن الدخول الى موقع شومريم، وعنوانه : hashomrim.org

_________________
ايال ابراهامي، محرر رئيسي – [email protected]
ألونا فينوغراد، مديرة عامة – [email protected]
دورون سيلع، مركزة مشاريع – [email protected]
رون شفارتس، رئيس مجال الديغتال – [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]