تنظر محكمة فرنسية في قضية مواطن إسرائيلي يدعى "جيلبر شيكلي"، ويحمل الجنسية الفرنسية، وهو متهم بانتحال شخصية وزير الدفاع الفرنسي، حيث "أقنع" عدداً من كبار أثرياء العالم بإمداده بملايين اليوروهات "من اجل الافراج عن صحفيين فرنسيين محتجزين في سوريا" – على حدّ زعمه.

ويتبين من حيثيات هذه القضية ان شيكلي" (54 عاماً) كسب من عمليات النصب والاحتيال مبلغاً يتراوح ما بين 50 – 80 مليون يورو، مستعيناً بستة أشخاص. وقد تم توقيفه في آب أغسطس من العام 2017 في مدينة "أوديسا" في اكرانيا، حيث زعم انه قدم اليها لزيارة ضريح أحد الاولياء اليهود، لكن المواد التي اكتشفها المحققون في هاتفه وهاتف شريكه أكدت ان الغرض من زيارته للمدينة هو القيام بعملية احتيال، بواسطة انتحال شخصية أمير "موناكو" – ألبرت الثاني.

مكافحة الايدز

ومن بين ضحايا هذا المتهم – الأمير كريم آغا خان، الزعيم الروحي للطائفة الإسماعيلية في الهند، الذي حوّل لعصابة "شيكلي" مبلغ عشرين مليون يورو، وكذلك رجل الأعمال التركي "اينان كيراتش"، الذي حول مبلغ (45) مليون يورو للإفراج عن اثنين من الصحفيين المحتجزين في سوريا – حسبما زعم شيكلي وافراد عصابته، الذين تمكنوا من التواصل مع لا يقل عن (150) مؤسسة وشخصية، من بينهم رؤساء عدد من الدول الافريقية، وأصحاب شركات فرنسية كبرى، وأسقف باريس، والجمعية الخيرية المسماة "سيداكسيون" التي تجمع التبرعات لمكافحة مرض الايدز. كما حاولت العصابة ان تبيع للحكومة التونسية اربع طائرات مروحية من طراز "تايغر" بمبلغ (19) مليون يورو، لكن رئيس جمهورية غابون (في غرب افريقيا) علم بهذه الخدعة، وأبلغ السلطات الفرنسية بالأمر.

فيلم سينمائي

وكان "شيكلي" قد أمضى محكومية بالسجن في فرنسا لمدة (14) عاماً، وأطلق سراحه عام 2004، فهاجر الى إسرائيل مع أفراد أسرته وعشيقته، وأقام مكتباً في تل ابيب مارس من خلاله عمليات النّصب والاحتيال، وكسب الملايين، وقامت السلطات الإسرائيلية بتسليمه للسلطات الفرنسية عام 2008، وبعد أقل من عام تم الافراج عنه بكفالة مالية، وفي هذه الاثناء قام ببيع سيرته الشخصية لشركة انتاج فرنسية، وأخرجت فيلماً سينمائياً عرض على الشاشات عام 2015.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]