افضت الشراكة المضللة وتهميش التمثيل العربي بين ميرتس والعمل جيشر الى خسارة عدد لا بأس به من المصوتين العرب وأيضا اليهود اليساريين الذين يؤمنون بسياسة جديدة في إسرائيل تكون مخرجاتها الحقيقية الديمقراطية والشراكة المبنية على المساواة والعدل، من بينهم د. اوري غولدبرغ محاضر في مركز متعدد التخصصات في هرتسليا والمفكر والكاتب في منتدى التفكير الإقليمي الذي كشف ل "بكرا" عن نيته بالتصويت للقائمة المشتركة خلال الانتخابات القادمة بعد ان صوت على مدار سنوات لحزب ميرتس. وذلك لأنه يومن بالخط الجديد للقائمة وخصوصا النائب ايمن عودة رئيسها.

سأصوت للمشتركة!

وقال: اعتقد ان النائب ايمن عودة اليوم يعرض جدول اعمال مدني لإسرائيل ويناسبني أيضا الى حد بعيد، بالمقابل كل السياسيين اليهودي في إسرائيل جدول أعمالهم تقليدي وبسيط اكثر من اللازم من منطلق ان ما يهم المجتمع الإسرائيلي هو الامن الذي لا يعتبرونه موضوع سياسي، ولا يوجد انقسام في الآراء في هذا الموضوع او يمين او يسار جميعهم يفكرون بنفس الطريقة، ولكنني بالمقابل اعتقد ان موضوع الامن هو سياسي بامتياز وكل القرارات الأمنية لإسرائيل هي نتيجة قرارات سياسية لقياداتنا ولا يوجد في إسرائيل اليوم جدول اعمال مدني يتطرق ونتحدث من خلاله عن الاقتصاد والمساواة والعدالة، وهذه الأمور التي اسمعها من ايمن عودة وانا اريد سياسي ان يتحدث عن هذه الأمور ومن ناحيتي لا يهمني ان كان عربيا او يهوديا. واعتقد انه وفق الواقع الموجود في إسرائيل اليوم فان التصويت لأحزاب فقط تتجادل حول إمكانيات تشكيل حكومة وحدة وطنية ام لا يؤكد ان الوضع القائم مستمر وسيبقى ولكنني اريد تغيير وانظر على الخط الذي يقوده النائب عودة وارى ان هناك تغيير ممكن في إسرائيل ويسعدني ان اصوت للقائمة المشتركة.

يزبك لا تهدد امن اسرائيل

وتطرق غولدبرغ الى محاولات شطب النائب هبة يزبك واصفا إياها بالنكتة السياسية، مشيرا الى انه لا يدعم سمير قنطار لأنه إرهابي -على حد وصفه- وتابع: لا اعتقد انه يجب ان أوافق على كل امر يقوله المنافس السياسي لان الديمقراطية تسير باتجاه اخر، إذا كان هناك تهديد على أمن الدولة كان بها ولكن التعبير على الرأي بما يتعلق بآراء لا يعجبني كيهودي ان اسمعها ذلك لا يعني تهديد على الامن القومي، وإذا اردنا ان نشطب هبة يزبك يجب ان تشكل اراءها خطرا على امر الدولة وهذا غير صحيح وانا اعتقد ان العليا لن تقبل بشطب يزبك.

لا يوجد صفقة قرن

وتحدث عما يسمى بصفقة القرن وقال: لا اعلم إذا ما كانت صفقة القرن نكتة او كذبة بهدف الاستمتاع، وسيكون هناك صعوبة بتنفيذها على المستوى اللوجيستي، انا اسمع ردود فعل من مكتب رئيس الحكومة يقولون بان الطواقم تعمل على تنفيذ الخطة الان، بالمقابل قالوا سابقا انهم يعملون على ذلك منذ سنتين، وذلك يدل على ان الامر غير جدي، كما ان الجانب يتصرف بطريقة غير جدية لذلك اعتقد ان هذا الامر لن يحصل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]