وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، ما تسمى بـ "صفقة القرن" بأنها "خطة احتلال" وليست خطة سلام، مبينا أن ما ورد من عبارات تتحدث عن الجانب الفلسطيني تحمل معان خادعة.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده في مطار أتارتورك بمدينة إسطنبول، قبيل مغادته إلى أوكرانيا: "صفقة القرن تضع عائقا أمام عودة قرابة 5 -6 ملايين فلسطيني في الخارج إلى بلادهم"، مرحبا في الوقت ذاته برفض جامعة الدول العربية لصفقة القرن.

ولفت إلى أن الصفقة تقول إنه على الجانب الفلسطيني الاعتراف بالمستوطنات اليهودية ووقوعها داخل حدود" إسرائيل" ويجب نزع السلاح من قطاع غزة وتجريد حماس من أسلحتها.وأضاف: "أي أن حماس ستسلم سلاحها، وماذا عن أسلحة إسرائيل؟ وماذا عن أسلحتها النووية؟"، لافتا إلى أن حماس تناضل على أرضها.

كما أعرب أردوغان عن استغرابه من انزعاج بعض الجهات من اجتماعه مع قادة حماس، التي تناضل من أجل استقلال بلادها.

وأوضح الرئيس التركي أنّ صفقة القرن تعترف بالقدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل، فيما يعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الفلسطينيين بأن تكون "قرية أبو ديس" عاصمة لفلسطين.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، في مؤتمر صحفي بواشنطن، الخطوط العريضة للصفقة المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، فيما رفضتها السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة، وتركيا وعدة دول أخرى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]