قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن مثل السعودية وكوريا الجنوبية، يدفعان ملايين الدولارات مقابل انتشار جنود أمريكيين على أراضيهما.

وأضاف مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، أنه أبلغ السعودية على سبيل المثال، بأن عليها دفع الأموال مقابل نشر مزيد من الجنود، متابعًا: "لقد وضعوا بالفعل مليار دولار في حساب مصرفي".

وأشار ترامب إلى أنه "يتعين على الحكومة العراقية دفع الأموال لدافعي الضرائب الأمريكيين، إذا أرادت سحب القوات الأمريكية من هناك".

وأضاف: "أنشأنا في العراق إحدى أغلى منشآت المطارات في العالم. إذا غادرنا فعليهم (العراقيون) أن يدفعوا الأموال مقابل ذلك".

وحول ما إذا كان رد الفعل العراقي على الضربة التي قتلت قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني، قد يؤدي إلى مغادرة قوات واشنطن للعراق، أجاب الرئيس الأمريكي: "لا مشكلة لي مع ذلك".

سحب القوات الأمريكية 

وردًا على دعوات المسؤولين العراقيين إلى بدء التخطيط لسحب القوات الأمريكية، قال ترامب: "هذا ما يقوله العراقيون علنا. لكنهم لا يقولون ذلك في الجلسات الخاصة".

واعتبر أن الأوضاع في الشرق الأوسط أصبحت في ظل إدارته "أكثر ترويضًا"، فقد تم القضاء على "داعش"، وزج بعشرات الآلاف من مقاتليه في السجون.

وكانت إيران ردت الأربعاء على مقتل سليماني، بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين تستضيفان جنودًا أمريكيين، غربي وشمالي العراق.

وقالت واشنطن إن أي من جنودها لم يصب بأذى. فيما تحدثت طهران عن سقوط عشرات القتلى.

وتثير المواجهة العسكرية الأمريكية ـ الإيرانية، غضبًا شعبيًا وحكوميًا متزايدًا في العراق، وسط مخاوف من تحول البلد إلى ساحة نزاع مفتوحة بين الولايات المتحدة وإيران.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]