وجه عميد بنك إسرائيل المركزي، أمير يارون، خطاباً الى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تضمّن توصية بتعيين "اندرو أفير" نائباً له، بعد أن ظل هذا المنصب شاغراً مدة عام وشهرين، نظراً لكون الحكومة حكومة تصريف أعمال.

ويشار الى ان تعيين نائب لعميد بنك إسرائيل، خاضع لتصديق اللجنة الاستشارية المختصة بتعيين كبار الموظفين في سلك خدمات الدولة (لجنة غولدبرغ)، ولتصديق من الحكومة. وفي حال تعيين "أفير"، فأنه سيشغل كذلك مهمة عضو في اللجنة النقدية والمجلس الإداري التابعين لبنك إسرائيل، مع الإشارة الى انه يشغل حالياً منصب مدير دائرة الأسواق في البنك منذ العام 2011، وهو حاصل على اللقب الأول في موضوع الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة أوكسفورد، وعلى اللقب الثاني في إدارة الأعمال من الجامعة العبرية بالقدس.

تحديات متعددة

ويؤكد المسؤولون في بنك إسرائيل، ان "أندرو أفير" هو صاحب تجربة مهنية واسعة في الموضوعات الأساسية المتعلقة بالبنوك المركزية، وقد بدأ بالعمل في بنك إسرائيل منذ العام 1987، كخبير اقتصادي، وتولى مهمة مدير قسم الصفقات بالعملات الأجنبية، ثم مهمة نائب مدير دائرة الأسواق التابعة للبنك ورئيس الشعبة المالية في هذه الدائرة.

وفي وقت لاحق ترأس "أفير" الطاقم الوزاري المختص بمتابعة ومواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية على الأسواق الإسرائيلية، وشارك في دمج الاقتصاد الإسرائيلي في المنظومة العالمية للمدفوعات، وأشغل مهمة مستشار من قبل صندوق النقد الدولي للبنوك المركزية في دول العالم، وأسهم في ترسيخ منظومات تجارية متقدمة لإدارة شؤون فوائض العملات الأجنبية في إسرائيل.

وصرّح "أفير" بعد التوصية بتعيينه في المنصب الجديد، بأنّ بنك إسرائيل المركزي يواجه تحديات متعددة، معرباً عن سروره واستعداده للاستمرار في الاسهام بتطوير مجالات عمل البنك المختلفة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]