أعرب نواب عرب من القائمة المشتركة وقيادات من مؤسسات المجتمع العرب عن امتعاضهم من تعيين المديرة الاستراتيجية في وزارة المساواة الاجتماعية، ليرون هانتس في منصب مدير سلطة التطوير الاقتصادي لم تترشح للمنصب ولا تملك المهارات لإشغال هذه الوظيفة بدل تعيين مدير مؤقت من بين الموظفين العرب داخل السلطة، علما انه تقدم للمنصب عشرات المرشحين والمرشحات الذين رفضتهم لجنة المناقصات، وقد أكدوا على قيامهم بخطوات فعلية لإبطال هذا التعيين والعمل على تعيين موظف عربي ذو كفاءة في المنصب.

ارسنا برقيات نستهجن التعيين ونطلب ابطاله!

النائب الدكتور احمد الطيبي رئيس كتلة القائمة المشتركة بدوره عقب ل "بكرا" قائلا: تعيين مرفوض ليس لأنها يهودية ولكن لان هناك عشرات المرشحين والمرشحات العرب الذين تقدموا وتم رفضهم وهدا التعيين وان كان مؤقتا لمدة ثلاثة أشهر فهو تعيين اقصائي ويبعث برسالة انه لا عرب مناسبون لهذه الوظيف الاقتصادية الهامة. ما من شك بان غيلا غمليئيل اخطأت متعمدة بتعيين كهذا في فترة انتخابات. من الضروري تجميد هذا القرار توجهنا لمفوض خدمات الدولة بهذا الخصوص.

النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة قال ل "بكرا": غيلا غمليئيل قامت بهذا التعيين من اجل مصالحها داخل الليكود وعلى حساب مصالح المواطنين العرب، دون اخذ رأي المواطنين العرب وقيادتهم بهذا التعيين.

وتابع: القائمة المشتركة وقياداتها واعضائها وأيضا مؤسسات المجتمع المدني أرسلوا برقيات للوزيرة غيلا غمليئيل يرفضون التعيين وهي تتذرع بانه لمدة ثلاثة أشهر فقط، نحن نرفض أيضا هذا التعيين المؤقت خشية من ان يصبح ثابتا وأيضا لأنه إذا تم الحديث عن تعيين مؤقت فليكن شخص من العاملين داخل سلطة التطوير الاقتصادي وهناك اشخاص جيدون يعملون هناك وقد تابع الخطط الاقتصادية وهم الاقدر على مواصلة هذا العمل.

رسالة شديدة اللهجة!

النائب عايدة توما اكدت بدورها انا أرسلت رسالة شديدة اللهجة للوزارة في هذا الموضوع، الامر مستهجن ومثير للغضب ويعتبر صفعة للجماهير العربية، هذه الوزارة نفسها التي ارتأت ان تبقي الوظيفة شاغرة لمدة سنتين قام من خلالها أعضاء من السلطة بإدارة الأمور، شلت الكثير من جوانب العمل لعدم وجود مدير للسلطة وقبل شهر ونصف من الانتخابات تقوم الوزيرة بتعيين شخص ليس عربيا وقد تجاهلوا الكفاءات التي تقدمت لهذه الوظيفة من المجتمع العربي ويرفعوا انسانة تعمل في الوزارة في وظيفة مختلفة وليس في سلطة التطوير.

ونوهت: هذه الوظيفة هامة جدا تتمحور وتسيطر على ميزانيات كبيرة ومشاريع ضخمة تدخل للجماهير العربية وبحاجة الى كفاءات من داخل المجتمع تستطيع تقديم حلول تتلاءم وطبيعة المجتمع واشكالياته، تعيين مثل هذا النوع في اللحظة الأخيرة يشتم منه رائحة سياسية تتعلق بالانتخابات وقد طالبت فورا بوقف هذا التعيين ودراسة تعيين جدي او تأجيله لما بعد الانتخابات خاصة انه من وظيفة المدير في هذه المرحلة التخطيط للخطة القادمة للسلطة.

الوزارة تماطل بتعيين مدير ثابت لسلطة التطوير!

مدير مركز مساواة جعفر فرح بدوره أكد ل "بكرا" ان مركز مساواة طالب من خلال منسق المرافعة القانونية والبرلمانية امير طعمه وزيرة المساواة الاجتماعي غيلا غمليئيل بإلغاء تعيين سياسي لمديرة مؤقته لاهم وظيفة أشغلها عربي في السلك الحكومي. حيث قامت الوزيرة بتعيين موظفة يهودية كمديرة لسلطة التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي وهي اهم وظيفة اشغلها عربي خلال السنوات العشر الاخيرة. كما أشار طعمه ان الوزارة تماطل بتعيين مدير/ة ثابت/ة لسلطة التطوير على الرغم من انهاء المدير السابق ايمن سيف وظيفته قبل أكثر من سنة ونصف. وتوجه طعمه باسم مركز مساواة الى الوزيرة ومدير عام الوزارة ومديرية التشغيل الحكومية وطالبهم وقف التعيين السياسي ونشر مناقصة لتعيين مدير ثابت للسلطة. وحذر طعمه من التعيينات السياسية التي تنفذها الحكومة الحالية.

انتظر رد المستشار القضائي للحكومة!

محمد دراوشة مدير مركز جفعات حفيفة أشار الى انه قام بالتوجه الى المستشار القضائي لوزارة المساواة الاجتماعية، وهي الوزارة المشرفة على سلطة التطوير الاقتصادي-الاجتماعي للمجتمع العربي. وأضاف: وقد أبلغته انه هذا التعيين يشوبه الكثير من المغالطات، حيث انه تخطى نواب رئيس السلطة، وكبار مدراء السلطة عرباً ويهوداً، وهم أكثر كفاءة ودراية ومعرفه بعمل السلطة وبأهدافها، وبطرق ادارتها. كذلك طرحت أمامه ان التعيين مشبوه سياسياً، حيث ان العلاقة الشخصية السياسية لها مع قريبها يعكوف بردوغو المقرب لنتنياهو. وقمت بتنبيهه ان مثل هذا التخطي، جُرِّب في قضية تعيين قائمة بأعمال المدعي العام، وهذا امر غير مشروع في ظل حكومة انتقالية. انتظر جوابه حتى نهاية اليوم، وبعد ذلك سأقوم باتخاذ خطوات إضافية منها التوجه للمستشار القضائي للحكومة.

ونوه: هذه سرقة منصب يعود لنا كعرب. الدوافع تبدو كرشوة سياسية لقاعدة نتنياهو الانتخابية. ضعف الاحزاب العربية. أنتم حكومة نتنياهو وعدم قيامهم بقلب الطاولة السياسية والقضائية عليه تعطيه مساحة لانتهاز الفرصة. وعلى ما يبدو ان هنالك دور للجنة رؤساء السلطات المحلية العربية لمنع هذا التعيين لأنهم الشريك الرئيسي لسلطة التطوير الاقتصادي الاجتماعي.

تعقيب الوزارة: اخترنا الأنسب!

"بكرا" توجه للحصول على تعقيب من الوزيرة غيلا غمليئيل وزيرة المساواة الاجتماعية حيث وصلنا التعقيب الآتي من مكتبها: نظرًا لوجود حاجة ماسة إلى التوظيف في الخطة الخماسية المقبلة لقطاع الأقليات، قرر الرئيس التنفيذي للمكتب، وبموافقة مفوض خدمات الدولة، تعيين مديرة الاستراتيجية في وزارة المساواة الاجتماعية في منصب مدير سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي لمدة ثلاثة أشهر. اذ تتمتع بخبرة واسعة في القطاع العام وقد تم اختيارها لأنها الأنسب للوظيفة لصياغة خطة استراتيجية للسلطة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]