أفاد متحدث بلسان مصلحة الاستخدام (مكاتب العمل) بأن المعدّل الشهري لعدد ذوي الاحتياجات الخاصة الوافدين لطلب العمل – (33) ألفاً و (343) شخصاً، يشكلون 22% من مجمل طالبي العمل، البالغ عددهم قرابة (160) ألفاً.

وجاء في المعطيات الصادرة عن "المصلحة"، أن ذوي الاحتياجات الخاصة المتقدمين بالسن، يواجهون صعوبة اكبر في الحصول على عمل، مقارنة بنظرائهم من مجمل طالبي العمل، إذ تبين ان 79% من طالبي ضمان الدخل هم معاقون تتراوح أعمارهم ما بين 45 – 64 عاماً، بينما تبلغ نسبة طالبي مخصصات البطالة من هذه الفئة العمرية – 63%، مع الإشارة الى ان النسبة الاجمالية لطالبي مخصصات ضمان الدخل تبلغ 69%، بينما تبلغ النسبة الاجمالية لطالبي مخصصات البطالة – 35%.

معاقون ومعاقات

ومقارنة بالمعطيات المسجلة في شهر أكتوبر تشرين الأول من العام 2013 – طرأ تراجع بنسبة 36% في عدد ذوي الاحتياجات الخاصة الوافدين الى مكاتب مصلحة الاستخدام لطلب العمل، ويعود ذلك الى انخفاض بنسبة 47% في عدد طالبي مخصصات ضمان الدخل من هذه الفئة: من (45) ألفاً و (98) معاقاً في أكتوبر 2013 – الى (23)ألفاً و (997) في نفس الشهر من هذا العام (2019)، بينما سجل خلال هذه الفترة (ست سنوات) ارتفاع بنسبة 19% في عدد المعاقين طالبي مخصصات البطالة، فبلغ عددهم في أكتوبر الماضي ثمانية آلاف انسان.

ووفقاً للمعطيات – فان 55% من ذوي الاحتياجات الخاصة المتقدمين شهرياً لطلب مخصصات البطالة هم من الرجال، والباقي (45%) – من النساء، على العكس من المعطيات الخاصة بعامة السكان، وعلى العكس أيضاً من نسبتي المعاقين طالبي مخصصات ضمان الدخل (أي: 45% رجال، و55% نساء). 

وأعلن المتحدث بلسان "المصلحة" أن ستة آلاف و (636) من الرجال والنساء ذوي الاحتياجات الخاصة قد حصلوا خلال العام الأخير على وظائف – فلم يعودوا بحاجة الى مخصصات البطالة وضمان الدخل.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]