حذرت "وزارة حماية البيئة"  من المخاطر المترتبة على تلويث الهواء الذي يصيب المنطقة في هذه الساعات بسبب هبوب عواصف ورياح ترابية رملية مصدرها شمال القارة الافريقية ومصر.
وتوصي الوزارة "السكان خصوصا اولئك الذين يعانون من امراض القلب والرئة والنساء الحوامل والمسنين والاطفال بعدم ممارسة تمارين رياضية خارج المنازل." وتتوقع الوزارة "ان تخف حدة التلويث شيئا فشيئا مع انتشار الامطار في ساعات الليل المتأخرة وفي ساعات صباح الغد"

سلطة الاطفاء والانقاذ تتأهب للمنخفض الجوي المرتقب وتصدر تعليماتها

وجاء في بيان صادر عن مكتب كايد ظاهر، المتحدث باسم سلطة الإطفاء والإنقاذ للإعلام العربي:

في ظل الأحوال الجوية الماطرة والرياح القوية والتوقعات بحدوث فيضانات وسيول في مختلف انحاء البلاد بسبب العاصفة المرتقبة يوم غد الاربعاء، أصدر قائد سلطة الاطفاء والانقاذ الحنرال ديدي سيمحي تعليماته بتعزيز كافة الألوية وتعزيز اعداد وعمل الطواقم وكذلك مركز الخدمات 102، واعلن الجنرال سيمحي عن حالة تأهب تامة لمواجهة اي حدث طارئ.

وتتوجه سلطة الاطفاء والانقاذ لجمهور المواطنين باتباع سبل الامن والوقاية وتنشر مجموعة من التوجيهات، خصوصًا وأنّ الأيام الأخيرة شهدت حالات وفاة مؤسفة وحالات انجراف مواطنين في السيول، وعليه نوصي بما يلي:

- في حال وجود فيضانات وسيول، يًمنع النزول الى مواقف وطوابق أرضية.

- خلال الفيضانات والسيول يُمنع استخدام المصاعد الموجود في المواقف والطوابق الأرضية، خوفًا من ان يعلق احد فيها.

- اذا كنتم تسكنون بطوابق أو منازل أرضية، اخرجوا من المنزل على الفور في حال تسرب مياه الامطار او اصعدوا الى طوابق آمنة يمكن لرجال الانقاذ الوصول اليها عند الحاجة.

- يجب البقاء في أماكن آمنة والانصياع لتعليمات الإطفاء والإنقاذ وقوات الأمن.

- يًمنع دخول أو عبور شوارع فيها فيضانات والتي لا يمكن تقدير عمقها.

- يُمنع منعًا باتًا الدخول الى مسارات الأنهار، الوديان وأحواض الصرف، التي فيها خطر حدوث فيضانات، لأنّ الأمر يشكّل خطرًا حقيقيًا على الحياة.

- كونوا على اطلاع اولًا بأول على وسائل الاعلام المختلفة من أجل معرفة آخر المستجدات والتعليمات.

- فكّروا ولا تخاطروا وتقوموا بمغامرات غير محسوبة!

- في حالات الطوارئ اتصلوا على 102 لرجال الإطفاء والإنقاذ.

كما توصي سلطة الإطفاء إتباع تعليمات الأمان والوقاية العامة داخل المنازل بشكل خاص:

- أبعدوا اجهزة الغاز، الكهرباء والمدافئ عن المواد المشتعلة مثل: الستائر، الملابس واغطية الأسرة.

يمنع منعا باتا وضع الملابس أو الغسيل الرطب على موزع الهواء الساخن ، او المدافئ ذات النار المشتعلة المكشوفة، - وذلك تفاديا للحرائق.

- عند استعمال اجهزة التدفئة البيتية التي تعمل على الغاز او الوقود ، من المهم ترك شباك أو فتحه لتهوئة البيت.

- يجب ابعاد الأطفال عن النار المكشوفة والكبريت.

- يجب أن يصلح شخص مؤهل فقط اي خلل في شبكة الكهرباء والأجهزة الكهربائية.

- يجب عدم تشغيل اجهزة كهربائية عديدة في آن واحد، وذلك لمنع الضغط الزائد على شبكة الكهرباء والتسبب بفشل منظومة الكهرباء، ولتفادي التعرض لتماس كهربائي او حريق.

- يحذر من طي شرشف، حرام موصول بالكهرباء، وذلك لمنع حدوث تماس كهربائي او حريق.

- اطفئوا جميع الأجهزة الكهربائية، النار المكشوفة وأواني الطهي على الغاز قبل النوم أو ترك البيت.

- إن كان أحد أفراد العائلة مدخن، يجب التأكد من إطفاء السيجارة كليا قبل النوم.

- يجب ترك فتحة التهوية في سقف غرفة الدرج مفتوحة، لإخراج الدخان عند حدوث حريق.

- يجب أن تكون غرفة الدرج خالية من الأغراض وذلك لتمكين الهروب السريع.

- ممنوع ترك شموع مشتعلة بدون رقابة.

- تذكروا: في كل حالة اندلاع حريق يجب الاتصال فورا بخدمات الطوارئ، الإطفاء والإنقاذ على هاتف رقم 102"

استعدادات شرطة إسرائيل وجهوزيتها للعاصفة المرتقبة واهم توصياتها لجمهور السائقين ومستخدمي الطريق

وفق معلومات وردت للشرطة من مركز الارصاد الجوية، ستشهد المنطقة ابتداءًا من يوم غد 8.1.2020 ظروف طقس صعبة وحالةٍ جوية خاصة بما فيها من العواصف مصحوبة بهطول الامطار الى جانب هبوب الرياح مما قد يزيد من احتمال حدوث فيضانات، واغلاق شوارع رئيسيه في جميع انحاء الدولة خصوصاً في منطقة الساحل وشفيلا وايضا البقاع والنقب وصحراء يهودا والبحر الميت والنقب الشمالي والاوسط هذا ومتوقع هطول ثلوج في جبل الشيخ الى جانب هبوب رياح عاتية والتي قد تشكل خطر على المواطنين وقد تلحق ضرر بالممتلكات.

شرطة اسرائيل على أهبة الاستعداد لاي طارئ بقوات معززة بما في ذلك وحدات الإنقاذ ووحدة المروحيات الشرطية لتقديم الخدمات بشكل ناجع للجمهور في كافة ارجاء الدولة وعلى الطرق المركزية بشكل خاص بهدف ضمان حياة وامن كافة مواطني الدولة.

هذا وستنشر شرطة اسرائيل معلومات بشان اغلاقات الطرقات والشوارع والتشويشات المرورية الناجمة عن حالة الطقس على مدار الساعة.

ينصح جمهور السائقين ان يعوا إهتمامهم وإصغائهم الى الاخبار والمعلومات والتحديثات التي سنقوم بها عبر وسائل الاعلام والامتثال الى تعليمات افراد الشرطة بالاضافة الى ذلك يمكنكم تلقي كافة المعلومات حول التغييرات في حركة المرور ايضا عبر مركز المعلومات الوطني للشرطة على الرقم 110. في حالات الطوارئ يرجى الاتصال للرقم 100 فورا.

على ضوء احداث الماضي متوقع ان العاصفة تحدث تشويشات مرورية واغلاق طرق مركزية وحدوث فياضانات في بعض المناطق في كافة ارجاء الدولة.
لذلك ننصح بإستخدام التطبيق الذكيwaze الذي سيتم تحديثه من وقت لآخر.

جهوزية الشرطة تشمل التنسيق مع كافة هيئات الطوارى والانقاذ وتجهيز قوات خاصة لتصل الى المناطق التي بحاجة الى معالجة اثر اضرار العاصفة وحالة الطقس وذلك بهدف منع اي خطر للجمهور وضمان امنه وسلامته بما في ذلك مستخدمي الطريق وبهدف انقاذ الأرواح والعثور على المفقودين.

شرطة اسرائيل تناشد الجمهور بملاءمة سرعة مركباتهم لظروف الطريق والامتناع من السفر في الشوارع المعرضة والتي تشهد تدفق السيول والفيضانات والمحافظة على مسافة كافية من المركبة التي تسافر امامكم والحد من سرعة المركبة خصوصا اثناء طقس عاصف وماطر حيث من المفضل التخلي عن سفريات غير اضطرارية او رحلات الى الاودية والمناطق المعدة للفيضانات اثر الطقس العاصف هذا الى جانب توخي الحذر بقرب تجمعات مائية او برك ناجمة عن تدفق السيول او في البرك والاودية اثر خطر السقوط او الانجراف في الماء والغرق.

فيما يلي بعض توصيات الشرطة المهمة في هذا الشان:

قبل الدخول الى المركبة:

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]