أكد مدير العمل والناشط في مناهضة الحوادث العمل، شفيق عزايزة، ان حوادث العمل ستزداد بكثرة في حال لم يتم معالجة الموضوع كما يجب من قبل المسؤولين.

وقال لـبكرا: للأسف الشديد، من الصعب تلخيص سنة 2019 من ناحية حوادث العمل فهي كانت سنة صعبة جدا وراح ضحية حوادث العمل، 49 عامل.

وتابع: هناك عدة مشاكل في حوادث العمل والبناء حيث نواجه مشاكل مع المؤسسة لانها لا تقوم بأي شيء للحد من حوادث العمل وكان يجب العمل على 15 نقطة، لكن للأسف الشديد، تم تنفيذ خمسة نقاط.

وعن أسباب حوادث العمل، قال: هناك عدة أسباب لوقوع حوادث ومنها: 90% من حوادث العمل سببها العامل وثانيًا: عدم الانصياع لاوامر الامن والأمان وللأسف الشديد، العامل يفكر فقط في كسب لقمة العيش وإرضاء رب العمل، ولا يفكر في نهاية اليوم ونحن بصفتنا مدراء أعمال، نقدم ارشادات للعاملين واين يمكن العمل واين يكمن الخطر ونقدم لهم شرحًا وافيًا.

وأوضح: للأسف، العامل يفكر فقط في ارضاء رب عمله، 10% من أسباب حوادث العمل تقع على مسؤولية مدير العمل، ولكن العامل نفسه مسبب رئيسي في الحادث.

معطيات 

وعن المعطيات في حوادث العمل لسنة 2019، قال: خسرنا 3 يهود، 4 من الصين والبقية هم من المجتمع العربي.

وفي رده على سؤالنا عن الحل لهذه الآفة التي لا تقل خطورة عن العنف والقتل، أجاب: الحل هو الاشتراك في دورات استكمال لتقوية العاملين وتوعيتهم بالإضافة إلى توزيع المهام والعمل بشكل متساو على كل الموجودين في الورشة ابتداء من رب العمل إلى اقل مستوى ودرجة.

واختتم حديثه: أتأمل ان تكون هذه السنة، سنة خير واقل حوادث عمل، ولكن للأسف، وقع اليوم حادث عمل وراح ضحيته اول شخص لعام 2020 واذا لم تعمل المؤسسات بالشكل المطلوب وفقًا للمقتضى فان نسبة حوادث العمل ستزداد وسيتم تسجيل 65 حادث عمل كحد ادنى مع نهاية 2020.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]