كنز من عملات الذهب تاريخه 1200 عام تم العثور


عليه خلال تنقيبات سلطة الآثار في يافنة

الكنز – تاريخه الفترة الإسلامية الأولى، يشمل سبعة عملات تم العثور عليها داخل قارورة من الفخار. الأثريون: "من المحتمل ان هذه علبة التوفير الشخصية لصانع الخزف". الحفريات الجارية هي بمبادرة من دائرة أراضي إسرائيل قبيل البدأ ببناء حي جديد في المدينة


تم العثور على الكنز في نهاية الأسبوع الماضي خلال الحفريات الأثرية في يافنة: خلال الحفريات التي تجريها سلطة الآثار ضمن مشروع كبير لإقامة حي سكني جديد بمبادرة دائرة أراضي إسرائيل، تفاجئ الأثريون عندما عثروا على بقايا قارورة من الفخار وبداخلها عملات نقدية من الذهب تاريخها الفترة الإسلامية الأولى (القرن التاسع ميلادي). تم الكشف خلال الحفريات عن منطقة صناعية كبيرة التي عملت في المنطقة على امتداد مئات السنين. يعتقد الباحثون ان العملات لربما كانت صندوق التوفير للخزفي الذي عمل في الموقع.
"كنت في الحاوية لتدوين بعض المكطتشفات في يوميات العمل، حينما سمعت من الميدان صراخا"، هكذا روت ليئات نداف – زيف التي تدير الحفريات في الموقع بالإشتراك مع د. إلي هداد من سلطة الآثار. خرجت من الحاوية فوجدت مارك مولكوندوف أحدج موظفي سلطة الآثار، يركض باتجاهنا وهو شديد التلهف. فخرجنا مسرعين نحوه وفوجئنا برؤية الكنز".
من خلال الفحص الأولي مع الدكتور روبرط كول، خبير العملات النقدية في سلطة الآثار، يتضح أن تاريخ الكنز هو بداية فترة الخلافة العباسية في القرن التاسع ميلادي. بين العملات يتواجد دينار من الذهب من فترة هارون الرشيد (786 – 809 ميلادي)، الذي حول شخصيته نسجت روايات ألف ليلة وليلة. "يشمل الكنز عملات نقدية التي نادرا ما نراها في أرض إسرائيل". تلك هي دنانير من الذهب التابعة لسلالة الأغالبة – الذين كانو الحكام المحليين من قبل الخلافة العباسية في بغداد، الذين حكموا في شمال أفريقيا". هكذا لخص أقواله د. كول.
خلال الحفريات الجارية الى الجنوب – الشرقي من تل يافنة، تم الكشف عن موقع كبير الحجم جدا، يشمل العديد من أفران صناعة الفخار تاريخه الفترات البيزنطية والإسلامية (القرون السابع – التاسع ميلادي). في هذه الأفران تم حرق أدوات الفخار التي شملت القوارير، الأطباق، وأواني الطبخ التي من هنالك تم تصديرها للتجارة والبيع. تم العثور على كنز الذهب في إحدى القوارير الصغيرة التي وجدت بالقرب من فتحة إحدى الأفران ووفقا لتقدير الأثريون، من المحتمل ان تلك العملات كانت الأجر الذي تقاضاه الخزفي لصناعة الأدوات وهو بدوره، خبأها داخل القارورة.
في مكان أخر من الموقع تم العثور على منطقة صناعية تاريخها التفرة الفارسية (القرن الخامس - الرابع ق.م) والتي استعملت لصناعة النبيذ. وفقا لأقوال د. هداد: "خلال الفحوصات الأولية التي أجرينها عثرنا على بذور العنب في المعاصر. حجم المعاصر وكمية بذور العنب تشير الى أنتاج بكميات كبيرة لربما تجارية إذ انها تفوق كمية الأحتياج او الإستهلاك الشخصي المحلي".


لتنزيل الصور إضغط هنا

1-5 صور الكنز. تصوير: ليئات نداف – زيف، سلطة الآثار.
6. ليئات نداف – زيف مع مارك مولوكندوف من سلطة الآثار مع الكنز. تصوير: عميحاي تمير من سلطة الآثار.
7. صورة من الجو لموقع الحفريات. تصوير: عيدان يونيش، سلطة الاثار
8. آبار تجميع النبيذ من الفترة الفارسية. تصوير: عيدان يونيش، سلطة الاثار
9. فيلم RAW – بعض المشاهد من الحفريات. تصوير: جاليت طال، سلطة الآثار.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]