بعث كبار حاخامات الاتجاه الصهيوني الديني برسالة إلى بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، طالبوه فيها ببدء بناء استيطاني في منطقة جبعات همطوس ببلدة بيت صفافا في القدس.

وذكرت إسبوعية "يروشاليم" العبرية أن من بين الموقعين على الرسالة آرييه شتيرن حاخام القدس ودوب ليئور حاخام مستوطنة كريات أربع وحاييم دروكمان رئيس مدارس بني عكيفا وشموئيل إلياهو حاخام صفد وأفيغدور نبنتسل حاخام البلدة القديمة في القدس وغيرهم.

استراتيجي 

وأكد الحاخامات في رسالتهم أن البناء على هذه التلة يشكل بناءً استراتيجياً يحول دون تقسيم القدس في المستقبل إذ يؤدي إلى إمتداد إقليمي بين مستوطنتي غيلو وهار حومه وحيي المالحة وتلبيوت. وأكدوا أيضاً بأنه لا يوجد مانع قانوني يحول دون بدء إقامة البنى التحتية في المستوطنة.

ووقف آرييه كينغ، عضو مجلس بلدية القدس، وراء هذه المبادرة وقال:"للأسف لم يقم نتنياهو بالبناء في أي فترة برغبتة بل فقط في أعقاب ممارسة ضغوط عليه، لقد كان عضو الكنيست كلاينر وراء مبادرة البناء في هار حومه وعمل إيهود باراك على بناء معاليه هزيتيم (في رأس العامود بالقدس الشرقية)".

ويتضمن مخطط البناء في جبعات همطوس بناء ٢٦٠٠ وحدة سكنية منها ٦٠٠ وحدة للفلسطينيين في إطار توسيع بيت صفافا.

لم يطرح أي سبب رسمي يحول دون بناء المستوطنة لكن يبدو أن هذه القضية حساسة لدرجة أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المناصرة بلا حدود لإسرائيل لا ترغب ببناء هذه المستوطنة وذلك لأن بنائها سيحول في المستقبل دون إمتداد البناء في مدينة بيت لحم نحو الشمال كما تقول المصادر الاسرائيلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]