نظّم برنامج الدراسات النسوية في مدى الكرمل -المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة، بالتعاون مع جمعيّة الثقافة العربيّة الأسبوع الماضي، ندوة فكرية بعنوان "الثورات العربيّة-أسئلة في الأخلاق والسياسة"، وذلك على شرف نيل رسالة الدكتوراه للباحثة ياسمين ضاهر التي تناولت في رسالتها هذا الموضوع.
أدارت الندوة المحامية حنين إغباريّة، عضوة الهيئة الإدارية في جمعية الثقافة العربية، والتي أكدت على أهميّة الموضوع المطروح، حيث استطاعت الباحثة النظر فلسفيّا إلى الثورات العربيّة وإعادة الروحِ البحثيّة لها. وافتتح الدكتور مُهند مصطفى، مُدير عام مدى الكرمل، بكلمةٍ تُشيد بموضوع الندوة "الثورات العربيّة" وأهميّة دراسةِ الثورات العربيّة من موقعِنا الفلسطينيّ، مؤكدا على أهمية المساهمات المعرفيّة العربيّة لنقدِ الاستبداد في المنطقةِ العربيّة وطرحِ أسئلةٍ تُحاكي المعاناة العربيّة، على عكسِ الأسئلة الاستشراقيّة والعُنصريّة التي تنحو لتجريمِ الشعوب.
كلمةُ الدكتور مُهند، كانت مُقدمة لحديث الدكتورة ياسمين ظاهر؛ التي أطلقت مُحاضرتها بسؤال "لماذا لا يوجد تحوّل ديمقراطي، في المنطقةِ العربيّة؟" وبدأت في تفكيك المقولة الدارجة في دراسات "التحوّل الديمقراطي" في العقود الخمسة الأخيرة، بأن المنطقةِ العربيّة هي في مسارٍ خطيّ نحو الديمقراطيّة، وبأن الديمقراطية هي الخير للشعوبِ جميعاً، وطرحت أن هذهِ المقولة تُغيّب "الشعب" و"الناس" عن هذا المسار.
تطرحُ ياسمين ظاهر إشكاليّة فلسفيّة وأخلاقيّة لفهمِ جذور المشكلة في تحليل الثورات عمومًا والثورات العربية خصوصًا. تتعلق الإشكاليّة بالنظرة إلى الأحداث والفعل الثوري، حيث تطرحُ ظاهر مستلهمة من الفيلسوفة حنة أرندت، بأن الفلسفة الغربيّة منذُ هيجل تنظرُ إلى الفعل الثوري، على أنها تقف على مسافةٍ من الحدث والفعل والتاريخ، وتُراقبها، وتُحلل مُجرياتِها، دون أن ترى ذاتها جُزءًا من هذا الحدث والفعل والتاريخ، وهُنا يغيبُ عنها العديد من الإمكانيّات في هذا الفعل الثوري. وبالتالي، تُقصي العديد من مُركباته، وأهمها الشعب والناس في الميادين، وتراها بأنها هامشيّة، وينتجُ عن ذلك دراساتٍ لا تجدُ في الفعل الثوري الجماهيري ذاتهِ بديلا عن الاستبداد.
على إثر ذلك، تنتقدُ ظاهر المدارس الثلاث في "دراسات التحوّل الديمقراطي" التي تدرس الفعل الثوري في المنطقةِ العربيّة على أنهُ موضوع منفصل عن الذات المشاركة في الثورات العربيّة. لذلك رأت المدارس جميعا بأن التحول الديمقراطي يأتي فقط عبر النخبِ والمؤسسات، دونَ فهمِ الدور الأساسي للفعل الثوري الجماهيري ذاتهِ.
دراسة الثورة كما تطرحُها ياسمين ظاهر، عليها أن تعكس منظورًا أخلاقيّا، يرتكز على مُشاركة "الشعب" و"الناس" في السياسة وصنعها. تعتمدُ ظاهر على الفيلسوف إيمانويل كانط في تحديد أهميّة تداول الفعل الثوري كمُمارسة أخلاقيّة، دونَ الاكتراث بالتبعاتِ السياسيّة، بل الأمل في التقدّم والحريّة، كما تطرحُها الثورة، هي الفعل الأخلاقي.

تجدُ ياسمين ظاهر، بأن الممارسات والفعل الثوري بالميادين في الثورات العربيّة، التي جسّدت انخراط الشعب بالسياسة والسيطرة على الحيّز العامّ، قد خلقت بدائل نضالية في إدارةِ حياتِهم، بالتالي أصبحت الحشود تملكُ السياسة مادّيا، وهكذا نستطيع فهم الفعل الثوري من خلال مُركباتهِ الأخلاقيّة وإمكانيّاتهِ السياسيّة. وأنهت الباحثة مُحاضرتها في الحديث عن إمكانيّات صقل الذوات الأخلاقيّة من خلال الفعل الثوريّ ذاتهِ.
ثم قدّم الدكتور رائف زريق تعقيبًا على ما قدّمته ياسمين ظاهر، من جانب "ما هي الثورة؟" فقد رأى زريق بأن ظاهر قد ارتكزت على مفهوم جماليّ للثورة، على أنها بذاتِها هي تعبّر عن مرحلة خلق وبدء من جديد، وفيها فروسيّة وتحدّ. وقال انه هو أيضاً يرى بأهميّة التركيز على الفعلِ الثوريّ ذاتهِ، ولكن مع الوعي لمحدوديّته.
ويُضيف زريق، بأن الكلام عن الثورة عليهِ دائماً أن يكونَ في السياق الاجتماعيّ السياسيّ، بالتالي كما تحدّثت أرندت عن أهميّة "احتلال" الحيّز العام للمقهورين والفُقراء والأقليّات، وعدم الاعتماد على قوانين حقوق الإنسان في عالمٍ فاشيّ ونازيّ. في المقابل يوجّه زريق نقدا لفكرة امتلاك الحيز العام بالمطلق، معتبرا أن ذلك في بعض الاحيان يؤدي الى نتائج عكسية، لا سيما إذا سيطرت عليه قوى غير ديمقراطية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]