عبّرت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن سعادتها بتلقيها التهاني من سفارات دولة الإمارات في العالم بمناسبة عيد "حانوكا" (عيد الأنوار).

ونشرت الخارجية تغريدة على صفحتها في "تويتر" مساء الثلاثاء، أكدت من خلالها أن الإمارات وجهت التهنئة لإسرائيل بمناسبة حلول "عيد حانوكا" اليهودي، وهو ما ثمنته الصفحة.

وقالت صفحة "إسرائيل بالعربية" على لسان مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية: "بضمن التهاني الجميلة العديدة التي تلقيناها بمناسبة حلول عيد حانوكا، سررنا بتلقي التهاني من سفارات دولة الإمارات في العالم. نحن نثمن هذه الرسائل الدافئة، ونأمل أن تشهد العلاقات بين إسرائيل والإمارات المزيد من النمو في عام 2020".

وقبل أيام، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتغريدة لوزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، على موقع "تويتر".

وقال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، بحسب بيان صدر عن مكتبه: "شاهدنا أمس تعبيرا آخر عن تدفئة العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد تحدث عن تحالف جديد في الشرق الأوسط، وهو تحالف إسرائيلي عربي".

وفي تغريدة على "تويتر"، السبت، أعاد وزير الخارجية الإماراتي نشر مقال من مجلة "ذي سبيكتاتور" البريطانية، تطرق إلى التقارب العربي الإسرائيلي في الآونة الأخيرة.

وزعم نتنياهو أن ما وصفه بالتقارب يعد نتيجة مباشرة لسياسات الاحتلال الإسرائيلي، التي "تحول إسرائيل إلى قوة صاعدة في المنطقة وفي العالم". مشيرًا إلى أن "هذا التصريح هو نتيجة نضج اتصالات وجهود كثيرة تستأهل الصمت حاليا، وأشدد على الكلمة (حاليًا)".

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها نتنياهو عن تقارب بين "إسرائيل" ودول عربية، من دون أن يحدد أسماء تلك الدول.

وحانوكا أو "عيد الأنوار"، مناسبة يحتفل بها اليهود لمدة ثمانية أيام. يتراوح موعده حسب التقويم الميلادي بين الأسبوع الأخير من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر والأسبوع الأخير من شهر كانون الأول/ ديسمبر.

ويعتقد اليهود أن "أيام حانوكا الثمانية فترة للسعادة، تتميز بالامتناع عن الحداد والحزن، والقيام ببعض الطقوس الدينية الخاصة".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]