استضاف رئيس مجلس عارة - عرعرة المحلي، السيد مضر يونس،رئيس لجنة رؤساء السلطات المحلية العرب، صباح اليوم، اجتماعًا حول حقوق العاملات الاجتماعيات في السلطات المحلية العربية بحضور وفد من نقابة العاملات الاجتماعيات على رأسه رئيسة النقابة، عنبال حرموني، رئيس منتدى مدراء مكاتب الخدمات الاجتماعية في المجتمع العربي، فتحي أبو يونس، وبمشاركة النائبة عن القائمة المشتركة عايدة توما - سليمان.

وكانت قد بادرت النائبة توما - سليمان بالعمل على ترتيب هذا الاجتماع استمرارًا للجهود المبذولة في السابق ومحاولة التواصل مع السلطات المحلية فيما يتعلق بهذا الموضوع. حيث ناقش الاجتماع ظروف عمل العاملات الاجتماعيات والتحديات الجمة التي تواجههن، كما سُلط الضوء على النهج الحكومي المعادي للسياسة الاجتماعية والذي يضرب بالأساس هؤلاء العاملات ويؤثر على حياتهن المهنية سلبًا.

كما طرحوا من طرف النقابة الاشكاليات في ظروف وشروط عمل العاملات الاجتماعيات مشددين على أهمية التعاون بين كل الأطراف من أجل الوصول الى حل يضمن حقوق العاملات. ومن جهته أبدى السيد مضر يونس استعداده لفحص الموضوع والتغلب على كل العقبات خصوصًا في الظروف التي يمر بها المجتمع العربي.

امر لا يخفى على أحد 

وفي تعقيبها على ذلك قالت توما - سليمان:" الاجحاف في حقوق العاملات الاجتماعيات من جوانب عدة هو أمر لا يخفى على أحد، والسياسات الحكومية المنتهجة هي السبب الرئيسي للوضع الذي وصلن اليه هؤلاء العاملات، طالبنا في الماضي وما زلنا نطالب بتحسين ظروف عملهن من خلال تخصيص الميزانيات اللازمة".

وأضافت توما سليمان:" العاملات الاجتماعيات هن الخط الأول في مواجهة الفقر والعنف الذي يزداد في المجتمع الاسرائيلي، وتأمين الحماية هو حق أساسي لا يمكن التنازل عنه من أجل العمل في بيئة سليمة".

وأكدت توما سليمان على أن الاجتماع جاء ليطرح قضايا عديدة تعاني منها العاملات الاجتماعيات في السلطات المحلية العربية، والهدف الأول والأساسي هو العمل أمام كل الأُطر من أجل تحسين ظروفهن من خلال العمل المشترك بين كل الأطراف المتعلقة بالموضوع من رؤساء سلطات محلية، نقابات، ومكاتب الوزارات.

وتقرر في نهاية الاجتماع عقد جلسة بين ممثلين عن نقابة العاملات الاجتماعيات ومدراء هامين في السلطات المحلية لمناقشة أهم القضايا التي تتعلق بمعايير التوظيف الملائم والرواتب المصروفة للعاملات الاجتماعيات، ومن ثم طرح مجموعة من الحلول في جلسة تعقد لرؤساء السلطات المحلية ويحضرها مندوبين عن النقابة.

وفي نهاية حديثها قالت توما - سليمان:" موضوع العاملات الاجتماعيات كان في مركز عملي خلال السنوات الأخيرة، وسأستمر بالعمل أمام كل الوزارات والنقابات من أجل تحسين شروط عملهن ومنحهن ما تستحق تضحياتهن".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]