نظّم المتحف الفلسطيني مؤتمره السنوي الأوّل "المشاهد الطبيعية في فلسطين: آفاق جديدة منذ العام 1999"، على مدار يوم كامل، في قاعة معهد مواطن في جامعة بيرزيت، وذلك في ختام فعاليّات معرضه "اقتراب الآفاق: التحولات الفنّية للمشهد الطبيعي".

وجاء هذا المؤتمر بعد عشرين عامًا من مؤتمر كانت قد عقدته جامعة بيرزيت حول المشهد الطبيعي الفلسطيني، ونُشر في أعقابه كتاب حول المشهد الطبيعي الفلسطيني في العام 1999، وشاركت فيه نخبة من أهم الباحثين الفلسطينيين والدوليين، كان على رأسهم إدوارد سعيد وإبراهيم أبو لغد، ليضيء المتحف من جديد، على تحوّلات المشهد الطبيعي بعد هذه السنوات، بما تحمله من متغيّرات سياسية واجتماعية واقتصادية وبيئية، وتعميق النقاش الدائر حول معرض "اقتراب الآفاق".

وركزت د. عادلة العايدي– هنية، في كلمتها الافتتاحية، على أهمية ضمن البرنامج البحثي والمعرفي الذي أطلقه المتحف الفلسطيني، الذي يُطوّر وينظّم سلسلة متنوّعة من الفعاليّات والأنشطة المُساهمة في عمليّة إنتاج المعرفة، ونشرها لفئات مختلفة ضمن المجتمع الفلسطيني. وتشمل هذه الفعاليّات مؤتمرات دولية وندوات، وورش عمل مُختلفة، ودعوات مفتوحة لتقديم أوراق بحثية مُتعلّقة بموضوعات الثقافة الفلسطينية المُعاصرة.

وكان المؤتمر قد بدأ بمداخلةٍ رئيسيةٍ قدّمها د. عمر تسدل، الأستاذ المساعد في دائرة الجغرافيا في جامعة بيرزيت، حول دراسات المشهد الطبيعي في فلسطين في العشرين عامًا الأخيرة، بعنوان "إعادة قراءة المشهد الطّبيعي في فلسطين من منظورٍ زراعي بيئي"، التي ركّزت على رصد التحوّلات البيئية الزراعية في فلسطين، وأثر الممارسات اليومية على المشهد الطبيعي.

هذا وسينشر المتحف كتابًا سنويًا يتضمن الأوراق البحثية التي قُدمت في المؤتمر، إضافة إلى الأوراق البحثية التي قدمت ضمن الفعاليات الفكرية على مدار أشهر المعرض. كما تتوفر المداخلات كاملة على قناة المتحف الفلسطيني على يوتيوب.

يذكر أن المتحف يختتم معرض "اقتراب الآفاق" في 31 كانون الأول الجاري والذي يحاول استكشاف التحولات في المشهد الطبيعي لدى الفنانين الفلسطينيين، والعلاقة التي تربطنا بالمكان والموقع الجغرافي من خلال ثيمات المحو والتفتيت والمسافة والانتماء. ويضم مجموعة من الأعمال الفنية التي أنتجت منذ ثلاثينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]