وجه المرشحان المحتملان عن الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة جو بايدن، وبيرني ساندرز، انتقادات حادة إلى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو.

ووصف ساندرز، السيناتور اليهودي عن ولاية فيرمونت، أثناء مناظرة بين المنافسين الديمقراطيين السبعة من أجل الترشح نظمت في لوس أنجلوس ليلة أمس الخميس، وصف نتنياهو بأنه "عنصري"، موضحا أنه يقر بحق إسرائيل في الوجود بسلام وأمان، غير أن السياسة الخارجية الأمريكية يجب ألا تكون موالية لإسرائيل فقط بل وللفلسطينيين أيضا.

وشدد ساندرز مجددا على ضرورة تهيئة الظروف المطلوبة في الشرق الأوسط للتعامل مع "الأزمة المروعة" التي يمر بها قطاع غزة، حيث بلغت معدلات البطالة بين الشباب 60-70%.

من جانبه، انتقد بايدن، نائب الرئيس في إدارة باراك أوباما، تخلي الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب ونتنياهو عن حل الدولتين، مشددا على أن ترامب لم يعد وسيطا نزيها بالنسبة لإسرائيل.

وأعرب بايدن عن قناعته بأن إقامة دولة فلسطينية مستقلة هي الشرط المطلوب لاستمرار وجود دولة عبرية في الشرق الأوسط، متهما ترامب بالتلاعب بالمخاوف وبواعث التحامل من كلا طرفي النزاع.

وقال نائب الرئيس السابق إن ما يفعله نتنياهو "أمر فظيع"، مبديا قناعته بضرورة أن تضغط واشنطن على تل أبيب للالتزام بحل الدولتين، لكن دون سحب المساعدات التي تحتاج إليها إسرائيل لضمان أمنها.


كما تطرق المنافس الديمقراطي الآخر من أجل الترشح، بيت بوتجيج، أيضا إلى ملف العلاقات بين واشنطن وتل أبيب خلال المناظرة، إذ اتهم ترامب بطرح مواقف موالية لإسرائيل بغية التدخل في شؤونها الداخلية، بالتزامن مع دعم العنصريين البيض.

المصدر: وكالات

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]