ضمن سلسلة لقاءات ستوديو كريسمس بكرا، نلتقي معكم متابعينا للعام الحادي عشر على التوالي، ومع باقة من الشخصيات البارزة والاعتبارية من ابناء شعبنا في مختلف مجالات عملهم والتقينا مع د. ايمان طربية محاضرة وباحثة تربوية ود. أسماء غنايم محاضرة وباحثة في مجال التكنولوجيا والعلوم
وتحدثت د. ايمان طربية عن تفشي ظاهرة العنف في المجتمع العربي، والتي وصلت الى جيل الشبيبة حيث قالت :" نشهد في الفترة الأخيرة ارتفاع في ظاهرة القتل في المجتمع العربي، وابشع هذه الجرائم هي جريمة قتل الفتى عادل خطيب من شفاعمرو، لا شك ان الظاهرة تتفاقم ، العنف هو محصلة لعدة عوامل ، واذا نظرنا الى المجتمع العربي بجميع اطيافه نجده يعيش في حالة اغتراب وعدم انتماء ".
وأضافت د. طربية :" تعاني مؤسساتنا التربوية من عدم العمل بشكل كافي من اجل معالجة هذه الظاهرة، حيث اصبح طلابنا عديمي التسامح بينهم، لذلك ردة فعلهم تأتي سريعة باللجوء الى العنف، وهذا يتمثل بعدة جرائم شهدها مجتمعنا العربي، اضف لذلك نحن بحاجة الى سماع أولادنا والجلوس معهم وقت اكثر، احمل المسؤولية للمجتمع العربي، الأهالي، المؤسسات التربوية، يتوجب علينا تغيير نهجنا".
د. أسماء تحدثت عن مبادرتها لمعالجة ظاهرة العنف حيث قالت :" يمكن تلخيص تفشي ظاهرة العنف في مجتمعنا بـ 3 عوامل ، أولها المشكلة في المأسسة، حيث لا يوجد لدينا اطر والمؤسسات التي يتوجب مرافقة المشكلة منذ بدايتها وقبل ان تتفاقم، العامل الثاني هو التربية ، نحن نربي أولادنا على تربية قرن العشرين واولادنا هم أولاد القرن الـ 21 ، حيث لا نجد لدى المربين الالية الكافية لمرافقة أولادنا ، ونحن كمركز ومن خلال مبادرتنا نسعى على ملائمة المهارات لاولادنا ، حيث نستخدم طريقة مباشرة وغير مباشرة لمعالجة ظاهرة العنف ,نسبة التوجهات للشرطة للابلاغ عن عنف عن طريق شبكة الانترنت وصل الى نسبة 30%، لذلك أيضا هنالك تأثير لعامل شبكة الانترنت على تفشي ظاهرة العنف".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]