ضمن سلسلة لقاءات ستوديو كريسمس بكرا، نلتقي معكم متابعينا للعام الحادي عشر على التوالي، ومع باقة من الشخصيات البارزة والاعتبارية من ابناء شعبنا في مختلف مجالات عملهم، التقينا مع  اميرة جبر مديرة مشروع التشغيل في المدن المختلطة، ونغم ابو حرفة من جوينت تيفيت للتحدث عن مكانة المراة في سوق العمل ،واندماجها وتاثيرها ،والمشاريع المميزة التي تعملان عليها ، وفي حديثها قالت جبر: قضية التشغيل في المدن المختلطة من اهم القضايا التي نعمل عليها في  جوينت،  وناخذ بعين الاعتبار خصائص سكان المدن المختلطة المميزة، والتي تتطلب تدخل ملائم،  حيث هناك فرص غير مستغلة لسكان هذه المناطق مع العوائق لمستوى الفرد وعموما، خطوط مواصلات ملائمة، فقدان الثقة بالنظام والمؤسسات في البلاد، عدم كفاءة وقدرة على التكلم بالعبرية ،وضعف المدارس الحكومية والتعليم في تلك البلدات، والعوائق العاطفية والثقافية للانتقال الى  اماكن عمل جديدة ".

وتابعت عن الاليات: وجودنا بالقرب من اماكن تشغيل ومناطق صناعية،  يساعدنا في التوصيل بين الاطراف، مثل مركز ريان الذي يعطي ارشاد للمشتركين وخلق منصة للعمل المشترك بين المؤسسات والجمعيات التي تعنى بالتشغيل، ونجهز الاكاديميين ليخرجوا الى سوق العمل مع المهارات المطلوبة، نركز على النساء ولكن هناك نسبة ملحوظة من الرجال الذين يزورون المركز، اضافة الى طلاب خريجين جدد حتى نوجههم بشكل صحيح.

اما ابو حرفة فتحدثت على مشاريع جوينت وقالت: "برنامج NEXTU الذي طوّر من قبل مؤسّسة جوينت تيفيت بالتعاون مع وزارة العمل والرّفاه والخدمات الاجتماعيّة، يهدف إلى إعداد وتهيئة شبيبة اليوم لسوق العمل المستقبلي وتزويدهم بالأدوات والمهارات التي يحتاجونها ليكونوا قادرين على التغلب على كافة التحديات التي يمكن أن تواجههم والاندماج بنجاح في سوق العمل.

* هذا البرنامج في غاية الأهميّة، بالأساس لأن سوق العمل العصري والمستقبلي يمتاز بسرعة التغييرات والتقلبات الحاصلة فيه، هنالك مجالات عمل تختفي كليًّا وتظهر بدلا منها مجالات عمل جديدة لم نشهدها سابقًا، ما يستدعي الاستعداد لذلك مسبقًا.
* يرتكز البرنامج على موديل I PRO SKILLS والذي يهتم بتطوير المهارات المطلوبة في عالم العمل المتغيّر، تمّ تطوير الموديل في مؤسّسة جوينت، ونحن قمنا بالطبع بملاءمته لأبناء الشبيبة في المجتمع العربي.
* نحن نرى أهميّة كبيرة في نشر هذا البرنامج للوصول إلى أكبر عدد ممكن من أبناء الشبيبة، في مختلف البلدات العربية وكذلك البلدات المختلطة على وجه الخصوص، والتي يواجه الجمهور العربي فيها العديد من التحديات، نتيجة إهمال السلطات والمؤسّسات العامة لهم، وغياب البرامج والأطر التربوية والتثقيفية الخاصّة بهم، الأمر الذي يقود أبناء الشبيبة للانزلاق إلى مناحي خطيرة. البرنامج بدأ في مدينة عكا، واليوم نقوم بتفعيله في اللد والرملة، كما ننوي إدخاله أيضًا إلى يافا وباقي المدن المختلطة مستقبلًا.
*يرتكز البرنامج على عدّة محاور لإحداث التأثير اللازم:
• المحور الأوّل يشمل بالطبع العمل المباشر مع أبناء الشبيبة وتدريبهم لاكتساب المهارات اللازمة، ومن المهم التنويه إلى أنّ الجانب العملي هذا يرافقه أيضًا جانب نظري وتدعيم من خلال إجراء الأبحاث والتحليل واستخلاص العبر.
• المحور الثاني يشمل العمل مع مهنيّين، بحيث أقمنا منتدى مهني يضم أعضاء من مجالات التربية والتشغيل والتوجيه الأكاديمي والمهني، ويعمل هؤلاء في العديد من الأطر الرسمية وغير الرسمية، يهدف هذا المنتدى إلى خلق منبر لتبادل المعرفة والخبرات والتعلم المشترك والتعاون من أجل إكساب أبناء الشبيبة العرب المهارات اللازمة وتهيئتهم لسوق العمل المستقبلي.
• أمّا المحور الثالث فيتضمّن تأهيل مهنيّين للعمل في هذا المجال، وبدأنا بتطبيق ذلك في المدارس المهنيّة والتكنولوجية، بحيث نقوم بتأهيل العاملين في هذه المدارس من خلال الاستكمالات والدورات ليكونوا مركزي تشغيل مواكبين لكافة التغييرات الحاصلة في سوق العمل وقادرين على مساعدة الطلاب على الانخراط في سوق العمل العصري والمستقبلي. وهذا يتم بالتعاون مع قسم التأهيل المهني في وزارة العمل، ويستفيد من ذلك قرابة 58،0000 طالب عربي من الجولان حتى النقب.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]