الشريط الأخباري

الاعتداء على منتخبي الجمهور... تجاوز لجميع الخطوط

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 14/12/2019 20:00 , التعديل الأخير 14/12/2019 20:00
الاعتداء على منتخبي الجمهور... تجاوز لجميع الخطوط

تفيض شبكات التواصل الاجتماعي في منشورات الغضب والقلق من الاعتداء على منزل وسيارة رئيس بلدية سخنين، صفوت ابو ريا.

وأقدم مجهولون على حرق سيارة ابو ريّا وإطلاق وابل من الرصاص على منزله، خلال ساعات فجر اليوم السبت.

تجاوز 

وقال د. ثابت أبو راس في حديث لـبكرا: الاعتداء على منتخبي جمهور في بلداتنا العربية هو تجاوز لكل الخطوط الحمراء وتصعيد خطير ضد مؤسساتنا القليلة.

وتساءل أبو راس: كيف لرئيس بلدية او مجلس التحرك بحراسة وهو من انتخب ديمقراطيا على يد غالبية ابناء بلده؟.

وتابع: ما جرى اليوم في سخنين وقبلها في الجديده مكر والتهديدات التي تصل لآذان الكثير من رؤساء السلطات المحلية تنذر بشل عمل سلطاتنا البلدية، السلطات المحلية اصبحت اكثر من مؤسسة يتم استهدافها، فهي المؤسسه الرئيسية والتي يلتف حولها الناس .

واختتم حديثه: لذلك فالاعتداء على المؤسسة هو اعتداء على جمهور الرئيس النتخب. لذلك هنآك تداعيات خطيرة والتي من الممكن ان تؤدي الى نزاعات عائلية وبالتالي الى حرب اهلية محلية. الشرطة مدعوة الى الانتباه الى ما يجري في سلطاتنا المحلية.

الظاهرة 

وبدوره، قال مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في چفعات حبيبة - محمد دراوشة لـبكرا: اشجب وبشدة الاعتداء السافر على كل من سهيل ملحم وصفوت ابو رَيَّا، هما رئيسان منتخبان في بلدانهما. هذه الاعتداءات التي اصبحت ظاهرة في عدة بلدات يجب ان تقض مضاجعنا وتقلق راحتنا لاننا ندخل الى حالة فوضى عارمة.

وزاد: بلحظة الإعلان عن فوزه برئاسة بلدية يصبح المُنتَخَب رئيساً لكل ابناء بلده. عليه تقع المسؤولية الشمولية لجميع مواطني بلده، وفي ذات الوقت على جميع المواطنين قبول صلاحياته واحترام مكانته كمندوب عن كل اهل البلد. الرئيس الذي انتخب ديمقراطياً يجب ان يتمتع بحصانة وأمن وأمان ليتمكن من القيام بواجبة وواجباته، وأهم من ذلك يجب ان يتمتع بحماية كل اهل بلده لحرمة بيته وأملاكه وحياته وحياة عائلته. هذا الاستهتار برأي الغالبية هو إهانة لكل اهل البلد.

وأوضح: لمثل هذه الظاهرة تداعيات خطيرة، حيث ان الكثير من الأكفاء في مجتمعنا قد يعزفون عن دخول المعتركات السياسية لامتناع عن مواجهة مثل هذه المواقف، وهكذا قد يخسر مجتمعنا خيرة ابنائه في المواقع القيادية. كفى لانتهاك مواقف الأغلبية في بلداتنا. قول الفصل هو في صندوق الانتخابات، ومن له اي ادعاء، فدربه الى المحكمة لتنصفه، ولا يمكن ان نصبح غابة تمتلىء بالوحوش التي لا تحفظ اي نظام، ولا تعطي اي اعتبار لقيمنا الاجتماعية.

واختتم حديثه: يجب على كل القيادات السياسية والاجتماعية إسماع صوت واضح ينبذ هذه الاعتداءات الجبانه، واعتبارها اعتداءات على كل البلد وكل المجتمع وليس فقط على شخص الرئيس المعتدى عليه.

يشار الى ان هذه الظاهرة طالت أيضا منزل رئيس مجلس جديدة المكر، سهيل ملحم الذي تعرض حراسه الشخصيين مؤخرا لإطلاق نار اصيبوا على اثر ذلك ونقلوا للمستتشفى.

خط أحمر 

مدير قسم التربية بجفعات حبيبة والناشط السياسي السيد سامر عثامنه يرى "بالتهديد والاعتداء على منتخبي وخادمي جمهور السلطات المحلية خطرًا على مجتمعنا عمومًا ، ومؤشرًا خطرًا ، لسعي من لا يملك حقًا قانونيًا بإمكانية تحقيق هدفه من خلال التهديد والاعتداء".

وقال: للاسف العنف بمجتمعنا بتزايد وبالفترة الأخيرة تطال يده الملوثة رؤساء بلديات ومجالس محلية مختلفة. هذه الظاهرة عليها ان تقلق مضاجع الجميع التي باتت تؤشر للاسف ان القادم اعظم إن لم يكن هناك تدارك من طرف الشرطة للامور والوصول للجناة باسرع وقت ممكن حتى يكونوا عبرة لغيرهم.

وتابع: هذه الظاهرة الخطيرة تشير ان تسوية الامور والخلافات بقرانا وببلداتنا العربية اصبحت تؤخذ عنوة بالسلاح وحرق المركبات وإطلاق النار على البيوت خلسة بالليل ولا مكان عند تلك الفئات لإمكانية فض الخلافات والإشكاليات بالطرق السلمية.

وأنهى حديثه: يجب ان تكون تلك الأمور على رأس سلم افضليات الشرطة وقياداتنا القطرية والمحلية حتى لا نقف ولا سمح الله بالغد او بالمستقبل القريب مع حالة قتل لرئيس سلطة محلية.

يشار الى ان هذه الظاهرة طالت أيضا منزل رئيس مجلس جديدة المكر، سهيل ملحم الذي تعرض حراسه الشخصيين مؤخرا لإطلاق نار اصيبوا على اثر ذلك ونقلوا للمستتشفى.

أضف تعليق

التعليقات