تزامنًا مع الفشل بتشكيل حكومة والقرار بحل الكنيست، أظهر استطلاع تفوق لتحالف "ازرق ابيض" بمقعدين عن الليكود

كشف استطلاع القناة 13 الليلة ان تكتل أحزاب اليسار- مركز يحصل على 60 مقعدا ويقترب من إمكانية تشكيل حكومة، في حين يحصل تكتل اليمين على 52 مقعدا. و"يسرائيل بيتنو" يحصل على 8 مقاعد. لكن فيما لو ترأس النائب غدعون ساعر الليكود ، فان عدد مقاعد تكتل اليمين سترتفع الى 55 مقعدا وان تكتل اليسار-مركز سيحصل على 57 مقعدا. حزب افيغدور ليبرمان سيحصل على 8 مقعدا.

وبموجب الاستطلاع فان تحالف "ازرق ابيض" يحصل على 37 مقعدا، ويحصل الليكود على 33 مقعدا، والقائمة المشتركة تحصل على 13 مقعدا. شاس تحصل على 6 مقاعد ويهدوت هتوراة تحصل على 7 مقاعد، اتحاد أحزاب اليمين بدون بينيت وشاكيد لا تمر نسبة الحسم، لكن في المقابل يحصل "اليمين الجديد" على 6 مقاعد، "المعسكر الديمقراطي" وتحالف "العمل-جيشر" يحصل كل واحد على خمسة مقاعد.

لكن فيما لو ترأس غدعون ساعر الليكود فانه سيحصل على 29 مقعدا وازرق ابيض على 35 مقعدا، القائمة المشتركة 13 ويسرائيل بيتنو 8 مقاعد، شاس ويهدوت هتوراة تحصل كل واحدة منهما على سبعة مقاعد، اتحاد أحزاب اليمين يمر نسبة الحسم مع خمسة مقاعد وأيضا المعسكر الديموقراطي يحصل على 5 مقاعد والعمل يحصل على 4 مقاعد.

41% يعتقدون ان نتنياهو هو المتهم بالتوجه الى انتخابات ثالثة، وان 26% يعتقدون ان ليبرمان المتهم، و5% يعتقدون ان غانتس المتهم.

وأظهر استطلاع نشر بوقت سابق اليوم عن زيادة طفيفة لدى تحالف "ازرق ابيض" بعد يوم من اعلان يائير لابيد تنازله عن التناوب مع رئيس التحالف غانتس بحصوله على 35 مقعدا أي زيادة بمقعد واحد عن نتيجة الاستطلاع السابق الذي اجراه موقع "والا"، في المقابل يحصل الليكود على 33 مقعدا.

في المقابل، أظهر الاستطلاع الذي اجري يوما قبل من إمكانية حل الكنيست ان صورة التكتلات الحزبية بقيت كما هي، تكتل المركز-يسار مع 44 مقعدا (35 أزرق ابيض، 5 حزب العمل، 4 المعسكر الديموقراطي) بينما تكتل اليمين-حريديم 55 مقعدا (الليكود 33، شاس 8 مقاعد، يهدوت هتوراة 8 مقاعد، واليمين الجديد 6 مقاعد)، يسرائيل بيتنو مع 8 مقاعد، والقائمة المشتركة 13 مقعدا.حزب "البيت اليهودي" و"عوتسماة يهويت" لم يتجاوزا نسبة الحسم،الأول 2.1% والثاني 1.3%.

كذلك فان نظرة الجمهور الإسرائيلي الى رئيس تحالف "ازرق ابيض" باعتباره رئيسا مناسبا لرئيس الحكومة تحسنت كثيرا، حيث اعتبر 38% ان غانتس مناسب أكثر من نتنياهو بمنصب رئيس الحكومة واعتبر 37% ان نتنياهو مناسب أكثر في المنصب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]