الشريط الأخباري

الناصرة: المنتدى الأول لامراض الالتهابات المعوية

ميساء حسن عواودة -موقع بكرا
نشر بـ 10/12/2019 19:00 , التعديل الأخير 10/12/2019 19:00
الناصرة: المنتدى الأول لامراض الالتهابات المعوية

أُقيم يوم الثلاثاء 10.12.2019 المنتدى الأول في المجتمع العربي "منتدى الناصرة لأمراض الالتهابات المعويّة"- السيلياك، الكرون والكوليتيس، الذي نظّمته جمعية سيلياك في المجتمع العربي بالتعاون مع مستشفى العائلة المقدّسة، الناصرة. 

ابتدأ المنتدى بكلمات ترحيبية من البروفيسور رفعت صفدي الذي رحّب بالضيوف والمحاضرين المشاركين وقدّم موجز لأهمّ النقاط التي سيتخلّلها البرنامج، ثم قامت السيدة رينا زعبي مديرة الجمعية بتقديم كلمتها وشكرها لكل من ساهم بإنجاح هذا البرنامج التوعويّ. أما عضو الإدارة السيدة أميرة بواردي فقد اهتمّت بتسجيل الحضور والمنتسبين للجمعية.

شمل المنتدى ندوة للأطبّاء وندوة موازية للمُشَخّصين، حيث توجّه الحضور الى المحاضرات التي تهمّهم من بين الندوتين. ترأس ندوة الأطباء كل من: د. حسين شمالي، د. عيران زيتان ود. رافع شلبي، أما الأطباء الذين قدّموا المحاضرات فهم: دكتورة رانية إغبارية عمري ومحاضرتها بموضوع السيلياك، الدكتور محمود محاميد ومحاضرته بموضوع أمراض الالتهابات المعويّة في المجتمع العربي: مظهر، وعي وتشخيص، الدكتور توفيق خوري ومحاضرته بموضوع نقاش حالة متعدّدة المهنيّات، الدكتور صالح ضاهر ومحاضرته بموضوع العلاجات البيولوجية لمرضى الالتهابات المعويّة واختتم الندوة ولخّصها البروفيسور رفعت صفدي.
اما الندوة الأخرى فقد ترأسها كل من: السيدة راوية جرجورة، السيدة جمانة جحوش والسيد إيهاب جرايسي. وقد بدأت المحاضرات لجمهور الحاضرين، من السيدة رينا زعبي حيث عرضت أهداف الجمعية، عملها، مشاريعها السابقة وما تطمح إليه الجمعية للمستقبل من خلال إضافتها أمراض الكرون والكوليتيس لأهدافها لاحتواء المُشَخّصين بهذه الأمراض. ثم قامت أخصائية التغذية دمية بشارات بتقديم محاضرتها عن السيلياك والتغذية الصحيحة، أما أخصائية التغذية لين سليمان فقدّمت محاضرتها عن التغذية الصحيحة لمرضى الالتهابات المعوية، وتلتها السيدة سندس الياس بشرح وافٍ عن نظرة التأمين الوطني لأمراض الالتهابات المعوية واختتم الندوة الأخصائيّ النّفسي محمد كريّم الذي شرح عن أهمية الحصانة النفسية في علاج الأمراض الجسدية.
باسم جمعية سيلياك في المجتمع العربي، إدارة، أعضاء ومتطوعين، نتقدّم بأسمى آيات الشكر والعرفان لكل من ساهم وشارك بإنجاح هذا المنتدى، شكر خاص لكل من:
ـ مستشفى العائلة المقدّسة، إدارة وعاملين، على احتضانهم للبرنامج.
ـ شركات الأدوية التي أعطت ثقتها بالجمعية وقامت بدعم المنتدى : abbvie, Takeda, Janssen, Ferring .
ـ موقع بكرا على المرافقة في التحضيرات للبرنامج والتغطية الإعلامية للحدث.
ـ هيبر أبو خضرة ومخبز أمل بدون جلوتين على تشريفاتهم اللذيذة الخالية من الجلوتين.
ـ صديقات الجمعية أميمة مجدوب، ياسمين توبة وسجود سلطي على إعداد تشريفات خالية من الجلوتين من صنع أيديهن.
ـالفتيات المتطوعات، أماني حامد وجنان طه.
ـ الحضور الكريم الذي لبّى دعوتنا وشاركنا في أول منتدى لجمعيّتنا.
شكر وتقدير كبيرين لجميع المحاضرين الذين شاركونا بخبراتهم ومعلوماتهم القيّمة.
شعار الجمعية: "قوّتنا في وعينا" وتأمل الجمعية من خلال ما تقدّمه من مشاريع أن تساهم في رفع مستوى الوعي في المجتمع العربي، نراكم بإذن الله في مشاريع قادمة.
 

الناصرة: المنتدى الأول لامراض الالتهابات المعوية الناصرة: المنتدى الأول لامراض الالتهابات المعوية الناصرة: المنتدى الأول لامراض الالتهابات المعوية الناصرة: المنتدى الأول لامراض الالتهابات المعوية الناصرة: المنتدى الأول لامراض الالتهابات المعوية الناصرة: المنتدى الأول لامراض الالتهابات المعوية

أضف تعليق

التعليقات