الشريط الأخباري

صندوق ومؤسسة مسيرة: 2020 دمج الأشخاص مع الإعاقة في سوق العمل

موقع بُـكرا
نشر بـ 04/12/2019 09:00 , التعديل الأخير 04/12/2019 09:00
صندوق ومؤسسة مسيرة: 2020 دمج الأشخاص مع الإعاقة في سوق العمل
shutterstock


4.12.2019، يصادف اليوم العالمي لدعم حقوق الأشخاص مع إعاقة، الذي يهدف إلى زيادة الوعي لقضايا الإعاقة، وتحسين دمجهم في المجتمع، والحياة الاقتصادية، والثقافية، التي يسعى إلى تحقيقها صندوق ومؤسسة مسيرة، حيث يؤمن الصندوق بأن الأشخاص مع إعاقة هم جزء لا يتجزأ من المجتمع وبأن اندماجهم التام في الحياة الاجتماعية وفي سوق العمل والتشغيل هو أمر بديهي من أجل بناء مجتمع سليم ومتسامح، وبأن للأشخاص مع إعاقة قدرات وطاقات هائلة يجب الاستثمار بها من أجل تحسين حياتهم ومنحهم الفرص والإمكانيات لتحقيق ذاتهم والتغلب على الإعاقة.

كما ونؤمن بأن من واجب قطاع الأعمال والشركات في المجتمع العربي المساهمة بشكل فعال ومتواصل لتحسين واقع الأشخاص مع إعاقة وذلك من منطلق المسؤولية الاجتماعية والإنسانية تجاه الشرائح المُستضعفة في المجتمع.
وبهذا يوفر صندوق ومؤسسة مسيرة الدعم المادي والمهني لجمعيات ومؤسسات التي تعنى بدعم أشخاص مع إعاقة، عبر تنفيذ وتطوير مشاريع عينية متنوعة ذات أثر ملموس. ويعمل بشكلٍ قطري تحت إشراف وإدارة سيدات ورجال أعمال، ناشطين اجتماعيين، مهنيين، مختصين وأكاديميين، ليتمثل دورهم في توسيع المؤسسة ومواردها، وضم أكبر عدد من ميسوري الحال والقدرات إلى عضوية الصندوق.

من أهداف مؤسسة وصندوق مسيرة:

- تقديم الدعم المهني للأطر الفاعلة في المجال خاصة بما يتعلق بالعلاقة مع المؤسسات الرسمية.
- رفع الوعي وتغيير الأفكار النمطية السائدة حول قضايا الأشخاص مع إعاقة وذلك من خلال الجمعيات والأطر المهنية والأهلية الفعالة ضمن منتدى جمعيات مسيرة وغيرها.
- مأسسة الدعم المادي ( פילנטרופיה ) كآلية لتطوير المجتمع العربي.
- تطوير شراكات بين الجمعيات الناشطة في هذا المجال.
- تقديم الدعم المادي والمهني من اجل المحافظة على تطور والاستدامة للأطر الفاعلة والناشطة في هذا المجال.
- تطوير برامج لدمج الأشخاص مع إعاقة في السلطات المحلية والسلطة المركزية وتعزيز الإندماج في إتخاذ القرارات في هذه المؤسسات.
- تطوير مشاريع ومبادرات من شأنها أن تساهم في تعزيز دمج الأشخاص مع إعاقة في المجتمع ومن أهمها:
التعليم العالي ، تشغيل ودمج الأشخاص مع إعاقة ، تطوير منتدى داعم للجمعيات وغيرها .

ويطمح صندوق ومؤسسة مسيرة في العمل بشفافية ومهنية، واحقاق العدل المجتمعي، والمساواة في الفرص والحقوق، ودمج الأشخاص مع إعاقة في المجتمع، التواصل مع المهنيين لبلورة مسار التغيير المجتمعي ، وغيرها.

80% من الأشخاص مع إعاقة تعرضوا للأعاقة في اجيال متأخرة

بنظرة لأهم المعطيات التي تتعلق في جمهور الأشخاص مع إعاقة فأننا نتحدث عن أكثر من 700,000 شخص مع إعاقة فوق ال18، وأما في المجتمع العربي فهناك ما يقارب 22% وفقط 13% في المجتمع الإسرائيلي.

نحو80% من الأشخاص مع إعاقة تعرضوا للأعاقة في اجيال متأخرة من حياتهم ئ" 18 -65" وتشير المعطيات إلى أن نسبة الأشخاص مع اعاقة أكبر ب3 اضعاف مما هي عليها في المجتمع الإسرائيلي .
وفي الطبع هذا يؤكد ضرورة وجود الأطر المهنيةالمختلفةالتي تحاول جاهدة تطوير وخلق آليات دمج مختلفة لتحسين مكانة وجودة حياة الأشخاث مع مجتمع. 

أضف تعليق

التعليقات