بالتعاون بين اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية والمركز العربي للتخطيط البديل وجمعية سيكوي، صادقت وزارة الإسكان مؤخرًا على تحويل 10 بلدات عربية للمرحلة "ب" من ميزانيات الدعم لمجموعة "البلدات الاستراتيجية"، التي ستشمل رزمة إضافية من الميزانيات والمشاريع الممولة، بحسب الخطة 922. وتأتي المصادقة على هذه المرحلة استمرارًا للمتابعة المهنية التي اجراها المركز العربي للتخطيط البديل وجمعية سيكوي مع البلدات المشمولة ضمن مجموعة "البلدات الاستراتيجية"، والجلسات المهنية مع طواقم وزارة الإسكان ووزارة المالية، من خلال لجنة الإسكان المنبثقة عن اللجنة القطرية للرؤساء التي يقوم بتركيز عملها المركز العربي للتخطيط البديل.

وكانت لجنة الإسكان قد عقدت اجتماعها امس الثلاثاء، في مكاتب جمعية سيكوي في حيفا بمشاركة رئيس اللجنة القطرية مضر يونس، ورئيس مجلس المزرعة فؤاد عوض، ومستشار اللجنة علاء غنطوس، وممثلي المركز العربي للتخطيط البديل وجمعية سيكوي، لمتابعة تنفيذ هذا القرار. حيث تم التطرق ايضًا الى مواصلة العمل على إتمام الشروط الانتقالية للمرحلة "ب" لباقي البلدات في مجموعة "البلدات الاستراتيجية"، لتأهيلهم للمنافسة على المرحلة "ج" مستقبلاً، واستيفاء الطلبات التخطيطية التي وضعتها وزارة الإسكان.

وأقرت لجنة الإسكان مواصلة المتابعة لقضايا تسويق قسائم البناء وتنسيق عقد جلسة مع سلطة أراضي إسرائيل، وتحويل ميزانيات إقامة المباني العامة للمشاريع المصادق عليها بشكل فوري، والضغط لتحويل الميزانيات المخصصة ضمن الخطة الحكومية 922 بسحب الاتفاقيات الموقعة مع السلطات المحلية دون أي تأخير.

وتشمل المرحلة "ب" التي تم المصادقة عليها البلدات: كفرقاسم، كفركنا، يافة الناصرة، الطيبة، الناصرة، عرابة، عرعرة، جديدة- المكر، سخنين وكفرمندا. ويذكر ان الميزانية المخصصة للمرحلة "ب" هي حوالي 112 مليون شاقل، تشمل اعداد مخططات لاحياء جديدة، ودعم اعمال التطوير، وتدعيم لجان التخطيط المحلية واقسام الهندسة، واعداد مخططات تفصيلية ودعم إقامة مبان عامة. وسيواصل المركز العربي للتخطيط البديل وجمعية سيكوي العمل مع باقي البلدات لاستيفاء الشروط واتمام النواقص التخطيطية.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]