قدم مكتب المحامي أحمد مصالحة، مع المحامي أفيعاد أمزلاغ، للمحكمة، طلب لدعوى تمثيلية بقيمة 100 مليون شيكل ضد 5 شبكات مقاهي معروفة في البلاد، وهي "أروما تل أبيب"، "أروما"، "كافي كافي"، "غريغ" "لاندفير" و "أروما مطار بن غورويون"، وتم تقديم الدعوى باسم مواطن من بيسان يدعى شلومي أفلالو، والادعاء المركزي هو بأن المواطن اعتاد على تناول وجبات فيها بيض في هذه المقاهي، وكان يظن أن الحديث يدور عن بيض طازج، ليتبيّن أن الحديث يدور عن مسحوق بيض وعن بيض معلّب، وقد تم الكشف عن هذا الأمر في تحقيق نشر في ملحق "7 أيام" التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت".


التحقيق كشف، أن هذه المقاهي، كما العديد من المطاعم والفنادق، تستخدم مسحوق البيض المفستر، وبيض معلّب ومجمد، بدل البيض الطازج، وفي الدعوى يشار بأن هذا تجاوز لقانون حماية المستهلك وقانون حماية الصحة العامة وقوانين آخر، والضرر الذي تعرّض له المواطن، بقيمة 5000 شيكل.

ووفق استفتاء أجري من قبل معهد سميت، يظهر بأن 8 مواطنين من بين 10، لم يعرفوا نوعية هذه البيض المقدم لهم، ووفق معطيات الاستفتاء فإن هنالك مليون مواطن قد تضرروا، والضرر الذي تعرض له كل مواطن يصل إلى 100 شيكل، وبالتالي فإن المبلغ الإجمالي للدعوى التمثيلية هو 100 مليون شيكل، كما وطالب المحاميان في الدعوى بأن تتوقف هذه المقاهي عن تقديم هذا النوع من البيض.

شبكات المقاهي المعنية لم تعقّب، باستثناء "كافي كافي"، التي جاء في تعقيبها "الدعوى لم تصلنا بعد، وبعد وصولها سنقوم بدراستها وبعد ذلك الرد عليها ومعالجتها.

المحامي يامن مصالحة، من مكتب المحامي أحمد مصالحة، صرّح لبرنامج "حاي بلايلا" على القناة 12: القانون يلزم الشبكات بإبلاغ المستهلكين حول نوعية وجودة الطعام المقدم لهم، خصوصًا اذا كانت جودة الطعام أقل بكثير من الذي يتوقعه المستهلك، لذلك حينما قاموا بهذا الأمر، هم غالطوا المستهلكين.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]