للمرة الأربعين خلال العشرة سنوات الأخيرة يحصل بروفيسور محمد عكاشة ابن قرية الرينة على لقب المحاضر المتميز من معهد العلوم التطبيقية التخنيون الذي يحاضر فيه لتميزه في اجراء البحوثات والقاء المحاضرة القيمة والهامة ومساهمته في مجال العلوم الفيزيائية والفضائية التطبيقية. "بكرا" تحدث مع بروفيسور عكاشة الذي تطرق في البداية الى بداياته الاكاديمية: اتممت تعليمي الابتدائي في المدرسة الرسمية أ مع علامات جيد او كافٍ. بعدها عدت الى الثانوية في الرينة بإدارة الاستاذ المرحوم علي عثامنة. في الصف التاسع صنعت نقطة تحول من وضع جيد او كاف الى متميز وجاهز للبجروت وبالعزم والإصرار انهيت هذه المرحلة بامتياز، وبفضل الله الذي اعطاني قدرات علمية لان العزم والاصرار وحدهما لا يكفيان.

في البداية الدراسة كانت صعبة جدا

وتابع: نويت في البداية ان ادرس هندسة كهرباء ولكن علامة البسيخومتري لم تسمح لي. وفي نفس الوقت احببت من قلبي العلوم الفيزيائية والرياضيات. قبل التعليم الأكاديمي عملت في مجال البناء لفترة سنة ونصف تقريبا من اجل جمع المال للتعليمي الأكاديمي. سجلت لقسم الفيزياء في التخنيون وبدأت بدراسة الفيزياء، في السنة الاولى كان كل شيء غريب وجديد وصعب عدا الفيزياء. بعد مرور فصل تخطيت الصعوبات. اكملت للسنة الثانية والثالثة. قبل انهاء اللقب الاول بدأت بدراسة اللقب الثاني بمجال الفيزياء الكونية، عملت على بحث جسيمات المادة الداكنة وتفاعلها مع جزيئات الغاز الكوني. حصلت على درجة ماجستير بامتياز خلال سنتين كما عملت معيد في دورات عديدة وحصلت على جائزة معيد متميز دائم وذلك خلال نهاية اللقب الأول وخلال اللقب الثاني أيضا.
وأضاف: بدأت مباشرةً بدراسة اللقب الثالث في مجال الفيزياء الفضائية، عملت على ابحاث النجوم الثقيلة كالنجم ايتا كارينا وايضا على السدم الكوكبية. سافرت للولايات المتحدة عملت هناك في كارولينا الشمالية على محاكاة محوسبة رقمية تحل معادلات الفيزياء التي تخص تطور السدم الكوكبية وايضا تبحث اي مجموعة تشمل اصطدام رياح غازية منبعثة من النجوم.

حصلت على جوائز عديدة تخص الابحاث التي نشرتها

وتابع: بعدها عدت للبلاد واكملت ابحاثي، نشرت 8 مقالات، انهيت الدكتوراة خلال فترة اقل من سنتين، واستمريت بالأبحاث حتى نهاية الفترة المعدة للدكتوراة. خلال الدكتوراة عملت كمعيد في البداية ومن ثم اصبحت محاضراً وما زلت طالب دكتوراة. بعدها انضممت لمجموعة الفيزياء الفضائية في معهد وايزمان عملت هناك على ابحاث تخص الثقوب السوداء الثقيلة التي تقطن في مراكز المجرات. ومن ثم عدت الى التخنيون عملت هناك كمحاضر وباحث. حصلت على جائزة محاضر متميز من سنة 2010حتى اليوم. حصلت على جوائز عديدة تخص الابحاث التي نشرتها. انضممت الى كلية كينرت في طبريا قبل سنتين واعمل هناك كمحاضر ايضا. اليوم املك درجة بروفيسور ولا زلت اقوم بالأبحاث المثيرة في مجالي وما زلت ادرس بحبٍ وشغف. دائما احببت طلابي ودائما كان همي مساعدتهم.

النجاح ليس سهلا

وختاما قال بروفيسور عكاشة: أؤمن بالعمل الصعب ولا أؤمن بان النجاح موضوع سهل بمجرد ظننا نفسنا قادرين على تحقيقه. يجب ان نتعب ويجب ان نحضر دائما. الله سبحانه وتعالى هو الوهاب والانسان هو اسم المفعول اي الموهوب اي ان كل انسان موهوب ولكن يجب ان يجد مجال اهتمامه وابداعه لكي يشق طريقه. واطمح الى تحقيق نتائج مهمة للأبحاث التي اعمل عليها لأنه بدون ابحاث لا تقدم للعالَم. وايضا ايجاد منهاج تعليمي بديل للمنهاج الحالي السيء في المدارس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]