الشريط الأخباري

رام الله: الإعلان عن موعد انطلاق فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي السادس عشر "اكسبوتك 2019"

لارا محمود
نشر بـ 24/10/2019 14:00 , التعديل الأخير 24/10/2019 14:00
رام الله: الإعلان عن موعد انطلاق فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي السادس عشر

 

أعلن اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (PITA)، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية الراعي الرئيسي لإكسبوتك 2019، عن موعد انطلاق فعاليات (إكسبوتك) في دورته السادسة عشر، والذي من المقرر أن يُعقد في رام الله يوم الخامس من شهر تشرين الثاني، تحت شعار"التكنولوجيا المالية".

وعقد المؤتمر بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر ورئيس اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية سعيد زيدان، والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر، وذلك في مقر شركة جوال.

قال سدر، أشكر كافة القائمين على هذا المؤتمر الذين عودونا على تقديم كل ما هو جديد سنويا، مشيرا إلى أن الارتقاء التكنولوجي في فلسطين يتطلب أن تكون هناك شراكة حقيقية بين المؤسسات المختلفة في القطاعين العام والخاص.

وأضاف: إن ما قامت به مجموعة الاتصالات في فلسطين أسهم في إيجاد بنية تحتية تعتبر الأفضل في المنطقة وهذا جاء بمجهود كبير من الخبراء الفلسطينيين وبإدارة حكيمة من المجموعة.

 الحكومة الفلسطينية تدعم النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وتابع: إن الحكومة الفلسطينية تدعم النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتهتم بالمشاريع الريادية الشبابية وتشجع على الاستثمار في هذا القطاع لمساندة الرياديين وصولا لجاهزية فلسطين للغد، مشيرا إلى سلسلة من النشاطات ستطلقها الوزارة فيما يتعلق بمشاركات فعالية للمجموعات الدراسية التي تعمل في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم.

ودعا سدر جميع الشركات والأكاديميين ليشاركوا الحكومة والوزارة في هذه المجموعات على أمل أن تترأس دولة فلسطين هذه المجموعات على مستوى العالم بالتعاون مع الوكالة الدولية للاتصالات.

وأعرب عن أمله أن يعقد هذا الأسبوع التكنولوجي وقد تحررنا من الاحتلال، مشيرا إلى أن اكسبوتيك يندرج في إطار الانفكاك التدريجي عن الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبه، قال زيدان "يطل علينا اكسبوتك في عامه السادس عشر على التوالي في تظاهرة تكنولوجية اقتصادية تعد الأهم على مستوى الوطن، ما زال الحدث الاكبر والأهم على مستوى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعلى مستوى الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام، حيث إن فعاليات هذا العام تشمل المؤتمر التكنولوجي المتخصص الذي يعقد بتاريخ 5 تشرين ثاني في رام الله.

اختيار موضوع التكنولوجيا المالية لهذا العام نتيجة جهود الاتحاد لآخر ثلاث سنوات لرسم سياسات 

وأشار إلى أن اختيار موضوع التكنولوجيا المالية لهذا العام نتيجة جهود الاتحاد لآخر ثلاث سنوات لرسم سياسات تتعلق بهذا الموضوع، وتماشياً مع توجهات الحكومة للاهتمام بموضوع العملة الرقمية والــBlockchain ، حيث قامت بيتا خلال الثلاث سنوات السابقة باستضافة خبراء عالميين للتحدث عن هذه التكنولوجيا ومستقبلها، وقد ارتأت اللجنة التحضيرية لأكسبوتك هذا العام تسليط الضوء بشكل رئيسي على هذا الموضوع تماشياً مع التوجهات الحكومية وتماشياً مع توجهات سلطة النقد بتشكيل لجنة ترأسها بيتا لعمل سياسات تتعلق بالتكنولوجيا المالية واطلاق قانون الشمول المالي، وبدء استعداد القطاع الخاص من التكنولوجيا والبنوك التوجه الفعلي لإنفاذ الخدمات المتعلقة بكل ما يتعلق بالتكنولوجيا المالية.

وأضاف: يستضيف الاسبوع مجموعة كبيرة من الخبراء العالميين في مجالات رئيسية في التكنولوجيا المالية وسلسلة البرامج والخدمات المتعلقة بها، وسيشمل المؤتمر أربع جلسات رئيسية ستغطي الموضوع من كافة جوانبه ومع معظم الجهات المختصة بالمجال، وستشمل الجلسات دور القطاع الحكومي والقوانين والأنظمة والتشريعات المرتبطة بها، أما الجلسة الثانية فهي لبناء نظام شامل ومتكامل للاستثمار ودور القطاع البنكي في هذا المجال، وهي جلسة مختصة مع مجموعة من الخبراء الدوليين لعرض تجارب الدول الاخرى بهذا المجال، والجلسة الاخيرة ستركز على الشركات المقدمة لخدمات "الفن تك" و"البلوك تشين" والدور المتوقع لها والتحديات التي تواجهها في إطار توسيع عملها،

وقال: على هامش هذا المؤتمر والذي يعقد تحت رعاية رئيس دولة فلسطين محمود عباس سيكون هناك مجموعة من المنصات التي ستقوم خلالها شركات "الفن تك" بعرض خدماتها للحضور. مما سيتيح المجال للمهندسين ورجال الاعمال وطلبة الجامعات والرياديين للمشاركة والتشبيك والاطلاع على تجارب دولية ومحلية وقصص نجاح والتعرف على التوجهات العالمية في قطاع التكنولوجيا المالية.

من جانبه، قال العكر "يسعدنا أن نلتقي بكم وللسنة السادسة عشرة على التوالي وبرعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات، للإعلان عن موعد إطلاق فعاليات اسبوع فلسطين التكنولوجي "اكسبوتك "2019”، ونشكر اتحاد شركات أنظمة المعلومات (بيتا) على جهودهم الدائمة والحثيثة لإقامة هذا الحدث وبشكل سنوي، ونقدر عملهم المستمر والدؤوب من اجل النهوض بقطاع تكنولوجيا المعلومات، وتوفير فرص العمل للعديد من المهندسين والمختصين والخبراء والشباب المهتمين في المجال. وعلى تواصلهم الدائم مع كبرى الشركات والمؤسسات الدولية لاستحضار كل مفيد وجديد لسوق تكنولوجيا المعلومات في فلسطين".

 التكنولوجيا المالية "Fintech"

وأشار إلى أن عنوان فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي لعام "2019" هو التكنولوجيا المالية "Fintech" الثورة الاقتصادية الجديدة، والتي نمت نمواً هائلاً خلال القرن الواحد والعشرين، وتعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا لتحسين الخدمات المالية التقليدية، حيث شهد القطاع المصرفي تسارعا كبيرا في هذا المجال ما بعد الازمة المالية عام 2008.

واضاف العكر، "أنشأنا مركز إبداع مجموعة الاتصالات الفلسطينية "فكرة" هذا العام، ليكون بمثابة منصة للشباب والمهنيين الموهوبين المهتمين بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وريادة الأعمال في فلسطين، ونساهم في تمكينهم من خلال توفير الإرشاد والجلسات التدريبية، وربطهم بشبكة واسعة من الخبراء من جميع المجالات، وفي بعض الحالات نوفر الدعم المالي مقابل حصة في أسهم الشركة الناشئة بصفتنا أول شركة استثمارية تابعة للقطاع الخاص في فلسطين".

رام الله: الإعلان عن موعد انطلاق فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي السادس عشر اكسبوتك 2019 رام الله: الإعلان عن موعد انطلاق فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي السادس عشر اكسبوتك 2019

أضف تعليق

التعليقات