الشريط الأخباري

ناشطون وقياديون يؤكدون: الشرطة والحكومة تريد تصفيتنا!

ريهام يوسف عثامله
نشر بـ 26/09/2019 22:30 , التعديل الأخير 26/09/2019 22:30
 ناشطون وقياديون يؤكدون: الشرطة والحكومة تريد تصفيتنا!


يسود القلق بسبب الجريمة والعنف سلم أولويات الفلسطينيين في إسرائيل اذ تصاعد هذا القلق في الأيام الأخيرة بعد ارتكاب أربع جرائم قتل في بلدات عربية بفارق ساعات، وشهدت بلدات عربية عدة مظاهرات احتجاجا على استشراء الجرائم. حيث اكد المحتجون ان إسرائيل تتحمل مسؤولية تفشي جرائم انتشار السلاح، التي اعترفت شرطتها بأن 90% منه يتم تهريبه من معسكرات الجيش.
وقتل شابان ليلة الجمعة، هما إبراهيم سعدي وبيان بوشكار، جراء إطلاق نار خلال حفل زفاف في بلدة بسمة طبعون، قرب حيفا، وأصيب شخص آخر بجراح خطيرة، ورابع بإصابة طفيفة، ليرتفع عدد القتلى العرب إلى 4 خلال يوم واحد وإلى 64 منذ مطلع العام.

وظيفة الشرطة ان تجد المجرمين وليس نحن

القيادية السياسية ايمان خطيب قالت حول الموضوع معقبة: اقولها بمرارة وحزن والم، الواقع الذي نعيشه اكبر من ان يتحمله العقل والمنطق والقلب، نحن نعزي الأهالي واوجه اصبع الاتهام للشرطة المتقاعسة عن اخذ دورها حتى هذه اللحظة، يجب ان يكون هناك هبة شعبية على مستوى المجتمع والقيادة وان تأخذ الشرطة دورها في القبض على المجرمين ومحاسبتهم ولا يحق للشرطة ان تقول لنا انها لا تعرف اين المجرمين والقتلة وان ندلها عليهم، هذه ليست وظيفتنا بل هي وظيفة الشرطة ان تجد المجرمين وهذا هو المطلب.

هناك خطة لتصفية مجتمعنا من الحكومة
طارق شحادة من لجنة مكافحة العنف والجريمة قال: لجنة مكافحة العنف والجريمة أقيمت مؤخرا حتى يكون هناك حراك شعبي ومجتمعي في الناصرة ونأمل ان يكون هناك لجان أخرى قطرية نتعاون معها لان الجريمة التي تحدث بحقنا كمواطنين عرب هي ابشع ما في العالم، نطالب الحكومة بكل اذرعها ان تأخذ دورها وان تكون المسؤول الأول والأخير عن جمع الأسلحة ومحاربة العنف والجريمة لأنه بدون النظام الذي يجب على الدولة ان تفرضه وغير موجود في قرانا ومدننا العربية لن يكون هناك إمكانية ان نتقدم بعدة أمور، ويجب ان يكون هناك خطة لقضية التربية والتوعية والحصانة الاجتماعية لنحقق دورنا كأهل ومعلمين وطلاب لمحاربة اهم موضوع يخصنا كلنا.
وتابع شحادة: اعتقد ان السبب في هذا التدهور هو خروج السلاح من الجيش وبيعه في قرانا العربية، كما انه هناك خطة لتصفية مجتمعنا من الحكومة، وهنا دور الشرطة التي عليها ان تجمع السلاح ونحن دورها ان نقف سويا ونتظاهر ونشارك في قضية إيجاد خطط توعوية الى جانب خطة حكومية شاملة لاجتثاث العنف مع وضع ميزانية واليات تنفيذ.

قصد سياسي بان تنشغل الجماهير العربية ببعضها

الناشط الاجتماعي والسياسي شريف زعبي قال عقب قائلا: لم تكن هناك معالجة من قبل الشرطة والحكومة لهذا الموضوع في المجتمع العربي، مكافحة قضية العنف والأسلحة تتم من خلال خطة حكومية وتنفيذها، يتوجب علينا ان نستمر بنضالنا من اجل وضع خطة وتنفيذها وبدون ذلك لا يمكن حل قضية العنف.
ونوه: هناك قلة قليلة التي تستعمل هذه الأسلحة وتهدد امن المواطنين، الانفلات الموجود وعدم الاهتمام من قبل السلطة والقصد السياسي بان تنشغل الجماهير العربية ببعضها والشرطة تهملنا ولا تريد معالجة الموضوع.
الناشطة السياسية والاجتماعية انيسة عابد رأت ان السبب في العنف المجتمعي هو يبدأ من البيت ومعاملة الأشخاص لبعضهم البعض بعنف وتهميش وانعدام التربية الصالحة، علينا ان نقف عند كل امر في تربية الجيل الجديد وان لا نتجاهل أي عمل غير سليم ومؤذي بين الأطفال، كل شخص عليه ان يبدأ هو بأمور إيجابية حتى لو كان تأثيرها بسيط ولكن يساهم بتغيير الوضع.

الوزير اردان يقول انه يجب على المجتمع العربي احداث تغيير بداخله

وكان وزير الامن الداخلي غلعاد اردان قال إن جهودا كبيرة تبذل لتطبيق القانون في المجتمع العربي خلال السنوات الأخيرة واصفا إياها بغير مسبوقة. وأضاف انه يتعين أيضا احداث تغيير داخلي في المجتمع العربي لكي ينعم مواطنو إسرائيل العرب بالأمان. ورأى الوزير اردان ان النواب العرب يهمهم تحسين ظروف الإرهابيين في السجون اكثر من اجتثاث آفة العنف والجريمة في مجتمعهم. وأوضح انه من الصعب احداث التغيير المذكور طالما لا يشجب رئيس القائمة المشتركة ايمن عودة كل من يحوز على أسلحة غير قانونية وطالما لا يدعو أعضاء الكنيست العرب النساء المعنفات الى ترك ازواجهن وعائلات تلك النسوة الى دعمهن.

أضف تعليق

التعليقات