تعهد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الثلاثاء، بتجنب انتخابات تشريعية ثالثة بعد الاستحقاق الذي انطلق اليوم، وآخر جرى في أبريل الماضي، ودعا لأوسع مشاركة في الاقتراع.

وقال ريفلين، في رسالة مصورة إلى الشعب الإسرائيلي عبر صفحته على "فيسبوك": "سأبذل قصارى جهدي للحصول على حكومة منتخبة في إسرائيل خلال أقرب وقت ممكن ولتجنب عملية انتخابية أخرى".

بعد فوز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحلفائه في الانتخابات الماضية، كلفه ريفلين بتشكيل الحكومة، لكنه فشل في مهمته. وفضل نتنياهو بعد أسابيع من المناقشات التوجه إلى إجراء انتخابات ثانية بدلا من المجازفة بطلب ريفلين من شخص آخر محاولة تشكيل الحكومة.

وحسب استطلاعات الرأي الأخيرة، فإن الأسباب التي أدت إلى إعادة الانتخابات ما زالت قائمة في ظل مؤشرات على عدم قدرة نتنياهو أو منافسه زعيم حزب "أزرق أبيض" الوسطي المعارض بيني غانتس على تشكيل حكومة بمفردهما، دون عقد اتفاقات ائتلافية مع حلفاء محتملين.


وقال ريفلين إنه يتفهم "الشعور بالإحباط" لدى الجمهور عند العودة إلى صناديق الاقتراع، لكنه حث الناخبين على المشاركة النشطة في التصويت، مذكرا إياهم بأن في لعبة الديمقراطية لا يأتي التأثير (في السياسة) إلا من خلال صناديق الاقتراع".

وأضاف أنه إذا فشل مرشح ما في تشكيل حكومة ، فسوف يمنح مشرعا آخر فرصة، وإذا لم يتسن العثور على مرشح مناسب، فيمكن أن يطلب منه 61 من أعضاء الكنيست إعطاء تفويض لأي مشرع يتم اختياره، بما في ذلك عضو الكنيست الذي منح المحاولة الأولى.

في نهاية المطاف ، يجب على الكنيست إعطاء الثقة لأي حكومة جديدة، ودون ذلك ستضطر البلاد إلى خوض غمار انتخابات ثالثة.

المصدر: وكالات ووسائل إعلام إسرائيلية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]