أشار الاستطلاع الأخير للرأي العام قبل الانتخابات والذي نشرته صحيفة يسرائيل هايوم الى ان الليكود كان سيحصل على ثلاثة وثلاثين (33) مقعدا, أي اكثر بمقعدين من خصمه كاحول لافان (31), لو أجريت الانتخابات اليوم. وحصلت القائمة المشتركة على اثني عشر (12) مقعدا وإسرائيل بيتنا على تسعة (9) مقاعد. بينما منح المستطلعة آراؤهم أحزاب شاس ويهدوت هاتورا ويامينا سبعة مقاعد لكل منها (7). وحصل حزب العمل غيشر على ستة (6) مقاعد، في حين حصل كل من المعسكر الديمقراطي وعوتسما يهوديت على أربعة (4) مقاعد فقط.
ويستشف من استطلاع الرأي العام كذلك ان معسكر اليمين يحصل على ثمانية وخمسين (58) مقعدا، ما يعني ان إسرائيل بيتنا ما زال "بيضة القبان"، أي من سيرجح كفة الميزان في تشكيل الائتلاف الحكومي القادم.

وبحسب استطلاع آخر للرأي العام أجري مؤخرا في جامعة تل أبيب، يتوقع أن ترتفع في الانتخابات القريبة نسبة التصويت في المجتمع العربي لتبلغ 56%. وأشار الاستطلاع الى أن 80.5% من الذين ينوون الإدلاء بأصواتهم سيصوتون للقائمة المشتركة.

ويُذكر أن الأحزاب العربية أعادت تشكيل القائمة المشتركة بعد أن خاضت الانتخابات السابقة في قائمتين منفصلتين، مما اعتُبر أحد الأسباب الرئيسية لتدني نسبة التصويت لدى المواطنين العرب

انخفاض نسبة التاييد للاحزاب اليهودية

كما يشير الاستطلاع الى ان نسبة التاييد للاجزاب اليهودية في المجتمع العربي ستنخفض بشكل ملحوظ وان 7% من المستطلعين لم يحسموا امرهم بعد بالنسبة للحزب الذي سيصوتون له. كما يستدل من الاستطلاع ان نسة 77.8% يؤيدون الانضمام الى ائتلاف حكومي او تاييده دون الانضمام اليه اي ما يسمى بالكتلة المانعة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]