أجرى الاتحاد الإسرائيلي للأولاد المعاقين ("ايلان") عدداً من الاستطلاعات في أوساط عينة مكونة من (500) شخص من المنتمين الى مؤسسات الاتحاد ممن تبلغ أعمارهم (21) عاماً فما فوق، سوية مع ذويهم، ومع ذوي أولاد معاقين جسدياً، وأصغر سناً من (21) عاماً . 

وأظهر الاستطلاع ان 34% من البالغين أفادوا بأن الإعاقة تمسّ بجودة حياتهم، وأفاد 76% من ذوي الأولاد المعاقين جسدياً بأن الإعاقة تمس الى حد بعيد بالحياة الاجتماعية لأولادهم. وعموماً، أفاد معظم ذوي المعاقين بأن عنايتهم ورعايتهم لأبنائهم تمس بقدرتهم على العمل بشكل منتظم، وأكد هذا الأمر 70% من الآباء، و 71% من الأمهات.

الاستفادة من أوقات الفراغ

وأشار معظم المشاركين في الاستطلاعات (75% من الأهل و80% من الأبناء المعاقين) الى انهم غير راضين عن معاملة مؤسسات الدولة مع فئة المعاقين. وشدد 43% من الأهالي على ان الأنشطة والفعاليات الاجتماعية هي السبيل الى دمج واندماج ذوي الاحتياجات الخاصة في حياة المجتمع ، بينما أشار 33% من المعاقين البالغين الى ان استيعابهم في أي عمل يعينهم عن الاندماج في المجتمع.

وأفاد 35% من الأهالي و 39% من المعاقين البالغين انه يجب تخصيص وتوظيف المزيد من الميزانيات والموارد من أجل تطوير مجال الاستفادة من أوقات الفراغ المتاح للطفل وللبالغ من ذوي الاعاقات الجسدية.

وأشار حوالي 25% من البالغين الى ان من الواجب، تكثيف وتطوير مجال العمل والعمالة والتوظيف. وبالمقابل أفاد 14% من الأهالي ونفس النسبة (14%) من المعاقين البالغين بأنه من الواجب تحسين مجال السكن لذوي الاحتياجات الخاصة ، بينما أشار 13% من الأهالي الى أهمية المساعدة في مجال التعليم، فيما بلغت هذه النسبة في أوساط المعاقين البالغين – 17%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]