صادق المجلس البلدي في ام الفحم، على رفع ضريبة الأرنونا لسنة 2020 بامتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت من "نور المستقبل" وهم: وجدي حسن جميل جبارين، بلال ظاهر والمحامي طارق ابو جارور ومعارضة المحامي توفيق سعيد جبارين والمحامي رائد كسّاب.

وأثارت هذه المصادقة، حفيظة البعض وذلك بسبب موقف نائب رئيس بلديّة ام الفحم، المحامي علي عدنان منها اذ صرّح في وقت سابق أنّه سيتصدّى لرفع الأرنونا، لكن في الجلسة صوّت لصالح القرار.

الحساب التفاضلي

وقال عضو بلديّة ام الفحم عن "نور المستقبل " - وجدي حسن جميل جبارين لـبكرا: كنا قد اقترحنا تشكيل لجنة لدراسة فكرة "الحساب التفاضلي" لفرض الضريبة على المؤسسات والمحلات التجارية، واقترحنا وطالبنا بتنويع مصادر الدخل وملاحقة المتهربين وتعميق جباية الديون المتراكمة وتخفيف العبء الضريبي عن كاهل البسطاء والكادحين.

وتابع: وفي جلسة 22/2/2019، طرحت نفس الفكرة مرة أُخرى، باسم نور المستقبل، وكان الاتفاق أن تقام لجنة لبحث هذا الاقتراح ودراسته بتعمق.لكن وبما ان هذا لم يحدث، فقد قررنا في نور المستقبل يوم أمس، الامتناع عن التصويت لصالح رفع النسبة وقدمنا والاخوة بلال وطارق ورائد ملاحظاتنا واقتراحتنا وموقفنا.

وأضاف: نود التاكيد أنّنا مع تعميق الجباية وملاحقة المتهربين وبنفس الوقت والأهمّ مع الحساب التفاضلي حتى للمؤسسات والمحال التجارية.

واختتم حديثه: و نعتقد أنّ الجباية هي رافد رئيسي وهام للمدخول البلدي، ونعي أنّ المصادقة على الامر الضريبي سيدر ارباح للبلدية تقدر سنويا بقرابة 700الف ش، والأهمّ ستمنح البلدية هبة بمقدار 16 مليون ش، ولكن ومع هذا فاننا نؤمن بما طرحناه سابقا من تعميق الجباية وملاحقة المتهربين وتنويع مصادر الدخل، والاحتساب التفاضلي بشكل متواز مع فرض هذا الامر الضريبي ونطالب دراسة كيفية التخفيف مستقبلا عن كاهل اصحاب المحلات والمواطنين.

موضوع تقني

وقال القائم بأعمال رئيس ام الفحم - المهندس زكي اغبارية لـبكرا: كان النقاش حول وجوب نشر موضوع الأمر الضريبي على الموقع الرسمي للبلدية 10 أيام قبل طرحه للتصويت في المجلس البلدي حسب رأي عضو البلدية المحامي توفيق سعيد.وكان رأي المهنيين في البلدية أن الموضوع تقني وليس جوهري.

تفاهمات

من ناحيته، قال عضو بلديّة ام الفحم عن " نور المستقبل" - المحامي رائد كسّاب محاميد لـبكرا: هناك تفاهمات مع الداخلية للعديد من النقاط التي في حال تقوم البلدية بتنفيذها يتم الحصول على هبات عينية من الداخلية. واحدى هذه النقاط رفع نسبة الارنونا حتى ٧.٥% لكل سنة خلال فترة ثلاث سنوات وقد تم رفعها خلال السنتين المنصرمتين ووفقا للاتفاقية يجب رفعها وفقا لغلاء المعيشة اي ما يعادل ٢.٥ % والحد الاقصى يصل ٧.٥% لكل سنة. في حال عدم تنفيذ هذا البند فانه لا يمكن الحصول على هبة قيمتها مليون شيكل .

وأضاف: نحن نعتبر أنّ زيادة الـ١٥ % في السنتين المنصرمتين كافية للمحال التجارية ، وعدم التمييز بين المحال الكبيرة والمؤسسات الكبيرة والضخمة التي تربح الملايين وعدم تمييزها عن المحال والورشات الصغيرة التي في احسن حال تربح راتب شهري من جهة اخرى فإنّ زيادة هذه الأرنونا ستنعكس مباشرة على المواطنين حيث يتم رفع السلع مما يمس بالاقتصاد الفحماوي لكل مواطن .

وأنهى حديثه: دون شك فإنّ على البلدية السعي الى خطة لتطوير الاقتصاد البلدي ودعم التجارة وجذب التجار والمستثمرين الى ام الفحم ، كما وعلى البلدية السعي الى خطط بديلة وجذب مستثمرين للاستثمار مع البلدية ضمن مشاريع تعود بدخل اضافي على بلدية ام الفحم بدلا من فرض مزيد من الأعباء على كاهل المواطن الفحماوي سواء تاجر صغير او عامل بسيط .

شباب التغيير في بيان خاص 

وأصدرت كتلة "شباب التغيير" في البلديّة، بيانا صحفيّاً جاء فيه:اليوم الاثنين الموافق 1.7.2019 اقيمت جلسة التصويت على رفع ضريبة الارنونا لسنة 2020 للسنة الثالثة على التوالي وذلك ضمن خطة الاشفاء التي وقعت عليها بلدية ام الفحم وتعهدت بها في السنوات السابقة امام وزارة الداخلية.نحن في حركة شباب التغيير والممثلة في بلدية ام الفحم بنائب رئيس البلدية المحامي علي بركات وعضو الادارة السيد وافي فخري وعضو الادارة الدكتور محمد يوسف ابو حفيظة وبعد ان دخلنا في الائتلاف البلدي وتحديدا في تاريخ 1/2/2019 كان هناك تصويت لرفع ضريبة الارنونا لسنة 2019 وقلنا في الجلسة غير الاعتيادية باننا مع رفع ضريبة الارنونا لسنة 2019 على المؤسسات الحكومية والبنوك وشركات التامين ويجب ان نفصل ما بين المحلات التجارية في المناطق المهمشه والنائية.

وتابع البيان: اما بالنسبة للجلسة غير الاعتيادية والتي كانت اليوم تاريخ 1/7/2019والتي ناقشنا فيها موضوع رفع نسبة الارنونا للمرة الثالثة على التوالي حسب اتفاقية وخطة الاشفاء لمدينتنا الحبيبة .ان موقفنا لا يخفى على احد فقد عارضنا وبشدة رفع نسبة الارنونا لسنة 2020 وذلك تخوفا منا على اغلاق بعض المحلات التجارية ابوابها وخاصة في الاماكن المهمشه والنائية وقلنا بكل وضوح باننا يجب ان نتجند لدعم المصالح التجارية وانعاشها اقتصاديا .لذلك تحركاتنا لمصلحة المواطن الفحماوي والتاجر الفحماوي لم تتوقف، وبفضل الله استطعنا انْ نحدد جلسة مستعجله مع متصرف لواء حيفا في الداخلية السيد فايز حنا محورها موضوع الارنونا على المحلات التجارية .

وزاد: ثانيا :كما وتم الاتفاق مع رئيس البلدية بالتعاون المطلق في دعم المحلات التجارية والمتضرره بشكل كبير من هذا القرار عن طريق تقديم طلب خاص للتخفيف من مبلغ الارنونا وسيتم متابعة الامر من نائب رئيس البلدية المحامي علي بركات.

ثالثا: تم الاتفاق على تاسيس غرفة تجارية في مدينة ام الفحم وسيتم العمل على انعاش المحلات التجارية عن طريق مشاريع وخطط داخل الغرفة التجارية برئاسة المحامي علي بركات رئيس لجنة التجارة والصناعة .لذلك وبعد التوصل الى هذه البنود المهمة والتي عادلت الموازنة ما بين واجب البلدية احترام الاتفاق ما بين الداخلية والبلدية وعدم حرمان البلدية من الاموال والهبات المقرر تحويلها الى بلدية ام الفحم بسبب عدم التصويت على رفع النسبة.

وخلُص البيان بالقول الى أنّ: ومن هنا تم تصويت حركة شباب التغيير على القرار بعد الاتفاق على مطالبنا في البنود المذكورة اعلاه.والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون. صدق الله العظيم.

يذكر أنّ المحامي توفيق سعيد جبارين ( كتلة ام الفحم للجميع) وجّه رسالة عاجلة الى وزير الداخلية وطالبت بإلغاء قرار المجلس البلدي وإلغاء الأمر الضريبي لسنة 2020 لعدم قانونيته، مستنداً الى التعليمات الواضحة في قانون البلديّات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]