عقد البيت الفحماوي، اليوم، مؤتمره التأسيسي الأولّ في قاعة الأنيس قي مدينة ام الفحم.

ونظّم المؤتمر بحضور د. سمير محاميد رئيس بلديّة ام الفحم، رئيس البيت الفحماوي المحامي محمد معلواني، أعضاء البلديّة عن "البيت الفحماوي" وشخصيّات أُخرى.

وتولّى الشابّان احمد القاسم وإبراهيم كمال عرافة المؤتمر.

افتتح المؤتمر ببيان من رئيس البلديّة، د. سمير صبحي محاميد حول وضع البلديّة وآخر المستجدّات والمشاريع.

وقال محاميد: ما فعله البيت الفحماوي يعدّ حلم تحقّق خلال فترة قصيرة.

وأكدّ الرئيس في بيانه: أجزم بأن جميع أعضاء البلديّة بدون استثناء تهمّهم مصلحة ام الفحم ونحن في البلديّة نعمل بتنسيق تام وتشبيك في كلّ المجالات وذلك لمصلحة المواطن الفحماوي.

مشاكل فحماوية 

وعن الخارطة الهيكليّة، تحدّث: هناك الكثير من العقبات التي تواجهنا في موضوع الخارطة الهيكليّةوطلبنا تقديم توصيات من قبل مهندسين مختصين من ام الفحم والنظر فيها من قبل المجلس البلدي والخارطة هي مطلب ملحّ لام الفحم ولكن ليس بأيّ ثمن.

وجاء في مداخلة محاميد: ام الفحم موجودة في كلّ المحافل التي تعنى بالسلطات المحليّة من خلال تبوأها مناصب عدّة في اللجنة القطريّة لرؤساء السلطات المحليّة العربيّة وهناك علاقات وطيدة وجيدة مع رؤساء السلطات المحليّة في منطقة مجيدو والخضيرة.

وعرّج د. محاميد في حديثه الى الاجتماعات واللقاءات التي عقدت مع وزراء الحكومة الاسرائيليّة والتي تهدف لايصال صوت المواطن الفحماوي ووضعه على طاولات الوزارات.

وكان للمشاريع نصيب في كلمة د. سمير محاميد اذ أعرب عن أمله في انتهاء العمل من ترميم استاد السلام في الوقت القريب بالإضافة الى التزامه امام وزارة الداخلية بأن تكون ام الفحم مع اسماء شوارع حتى أواخر شهر 12.

ودعا د. محاميد ،أهالي ام الفحم الى احترام الحيز العام والالتزام بحماية البلد ومصلحتها.

فقرة فنية 

ثم كانت هناك فقرة فنيّة للمنشد الفحماوي أحمد خالد ومداخلة للناشطة في "البيت الفحماوي"، عائشة حجّار التي قالت: نحن بحاجة للبيت الفحماوي ليساهم في اعادة إعمار ام الفحم من الناحية الاجتماعية ويجب ادخال مفهوم الانتقاد الذاتي والإيجابي للمجتمع وأن يكون البيت الفحماوي حاضنة للانتقاد والتغيير والتجديد.

وأنهت: نريد من البيت اليوم ان يكون بيتاً للجميع ولجميع الفحماويّين وندعو الجميع للانتساب له.

وكانت هناك فقرة شعرية للمربيّة الفحماوي اسراء محاميد بالإضافة لعرض مقطع مصوّر يستعرض إنجازات حركة البيت الفحماوي.

منبر الشباب

وتحدّث هاني محمد محاجنة عن طموحات الشباب والأمور المتوّخاة بالنسبة لهم من البيت الفحماوي.

وقال: انتظر من البيت الفحماوي أن يمنح منبراً للشباب ومكانة لهم.

ووجّه محاجنة رسالة لمؤسسي البيت الفحماوي وفيها يدعوهم الى التواصل الدائم مع الكوادر وعدم التوقفّ عن ذلك.

وألقت الشابّة أفنان احمد عبد الرؤوف ذياب، كلمة عن سبب انتسابها للبيت الفحماوي والأمور التي تميّزه.

وتحدّث رئيس حركة "البيت الفحماوي" ، السيّد محمد معلواني اذ قال في كلمته: شكراً لكم جميعاً على تلبيتكم نداء البيت الفحماوي في مؤتمره التأسيسي وحضوركم يثلج الصدور ويزرع الأمل والثقة في نفوسنا ويزيد من المسؤولية تجاه بلدنا الحبيب ام الفحم ونجتمع اليوم ونحن نخوض على مدار سنة ونصف منذ أن ولدت فكرة البيت الفحماوي مخاضاً ليس بالهين ولكن قوة الإصرار والعزيمة وقوة الإرادة تدفعنا دائما الى الإمام وتخفّف عنّا وجع المخاض ويعدّ هذا المؤتمر الانطلاقة الرسمية لتنظيم البيت الفحماوي.

واختتم حديثه: الأمور التي تميّز البيت الفحماوي هي: الشراكة، الإرادة والعمل ونحن نهدف لإشراك كلّ الفحماويّين في البيت الفحماوي فهو حركة اجتماعية تهدف أن تكون جماهيرية في ام الفحم ليس بالمفهوم التمثيلي إنما أيضاً بمفهوم التأثير وسيكون البيت الفحماوي عنوانه التأثير حيث نبتغي الشفافية في التنظيم وسوف نجري انتخابات لرئاسة وإدارة البيت الفحماوي بعد عام بالضبط من انعقاد المؤتمر التأسيسي الأولّ.

يذكر أنّ البيت الفحماوي أعلن عن تنظيم رحلة في الخامس من الشهر المقبل لكوادره وذلك لتقوية الرباط فيما بينهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]