عقد اليوم في فندق رمادا في الناصرة المؤتمر السنوي لمركز مدى الكرمل تحت عنوان "الفلسطينيون في إسرائيل - تحوّلات المشاركة السياسية في العقدين الأخيرين ورؤية نحو المستقبل".

وشارك في المؤتمر مجموعة من الأكاديميين والسياسيين، حيث ناقشوا استطلاع رأي أجراه مدى الكرمل حول المشاركة السياسية على شرف المؤتمر، وثلاث أوراق أكاديمية محكّمة قدمت للمؤتمر ونشرت في كتاب أكاديمي سيتم توزيعه في المؤتمر.

افتتحت المؤتمر المديرة المشاركة في مدى الكرمل، إيناس عودة- حاج، وكان هناك كلمات ترحيبية لكل من عضو الهيئة الإدارية في مدى الكرمل، د. جوني منصور، رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، مضر يونس، لتبدأ بعدها جلسات المؤتمر. حيث ترأست الجلسة الأولى والتي كانت بعنوان "الفلسطينيون في إسرائيل والمشاركة السياسية - عرض نتائج استطلاع رأي". عرين هواري وعرض فيها د. عميد صعابنة نتائج استطلاع الرأي وقدّم ورقة تحليلية حول مواقف الفلسطينيين في إسرائيل من أنماط المشاركة السياسية المختلفة، حيث تركّز الورقة على تحليل مواقف الجمهور بين التوجُّه الجمعيّ والتوجُّه الفردانيّ والمميّزات الديمغرافيّة والسياسيّة لكلّ توجُّه. وعقب على الورقة كل من بروفيسور محمد أمارة والنائب د. إمطانس شحادة.

أما الجلسة الثانية، فترأسها د. حنين مجادلة، بعنوان "التنظيم السياسي"، عرض فيها مدير عام مدى الكرمل، د. مهند مصطفى، ورقة بعنوان "التنظيم السياسي بين سياسات الاستخفاف والأمل"، وتناول هذه السياسات من خلال تحليل: التنظيم السياسيّ؛ العمل السياسيّ الجماعيّ؛ والمشروع السياسيّ الجماعيّ في صفوف الفلسطينيين في إسرائيل.

اما الجلسة الثالثة فترأسها المحامي علي حيدر التي تناقش الخطاب والمشروع السياسيين، وعرضت فيها د. هنيدة غانم ورقة بعنوان "قراءة في تحوّلات الخطاب السياسي منذ نشر وثائق التصور المستقبلي ورؤية نحو المستقبل". وحاولت غانم من خلال ورقتها تحليل تعامل الحكومات الإسرائيليّة، منذ حكومة أولمرت حتّى الآن، مع الخطاب السياسيّ للفلسطينيّين الذي ينحو إلى "أَمْنَنة" هذا التعامل مع المشاريع السياسيّة الجماعيّة للفلسطينيّين.

وجاء في مقدمة الكتاب الصادر عن المؤتمر: "شهد المجتمع الفلسطينيّ في إسرائيل في العَقدين الماضيين تحوّلات هامّة على مستوى المشاركة السياسيّة عمومًا. تمثّلت هذه التحوّلات في أنماط السلوك السياسيّ، والتوجّهات السياسيّة والفكريّة، والعلاقة مع السياسة والسياسيّ. وتمثّلت أهمّ التحوّلات في أنماط التصويت في الانتخابات المحلّيّة والقطْريّة، والتداخل أو العزوف عن العمل السياسيّ في مفهومه الواسع، وتوسيع مساحات النضال السياسيّ، واستتباب التمايزات السياسيّة والإيديولوجيّة بين التيّارات السياسيّة المختلفة في المجتمع الفلسطينيّ، فضلًا عن تحوّلات في مقاربة دولة إسرائيل والمشروع الصهيونيّ بين صفوف النخَب الفلسطينيّة كحالة استعماريّة استيطانيّة، علاوة على مقاربة جديدة لمكانة ودَوْر الفلسطينيّين في المشروع الوطنيّ الفلسطينيّ" 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]