احتفلت الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة، أمس، بنيل درجة الدكتوراه في علوم الدماغ وفيزيولوجيا الأعصاب من معهد التخنيون التطبيقي في حيفا.

وتمثلت أطروحة الدكتوراه التي قدمتها دلال في إيجاد وتعريف التشابك الوظيفي في الدماغ في نموذج حيواني لمرض التصلب اللويحي، حيث وجدت دلال تشابك جديد لم يكتشف من قبل، يمكنه المساعدة في فهم هذا المرض وبالتالي ايجاد وسيلة علاجية تستهدف هذا التشابك، الأمر الذي يحتاج لعدة تجارب إضافية لفحص هذه الامكانية في المستقبل.

كما استطاعت دلال تطوير وسيلة علمية حديثة باستطاعتها فحص التشابك الوظيفي للدماغ بأكمله من خلال دمج وسيلتين علمتيين هما ال fMRI وال Optogenetics، وما يميز هذه الوسيلة الجديدة انه باستطاعتها الكشف عن الدماغ بشكل كامل وبنفس الوقت التحكم الدقيق بالخلايا الدماغية المختلفة المسؤولة عن سلوك طبيعي، مما يعطي الباحث الفرصة بأن يفحص تأثير هذا السلوك على كل مناطق الدماغ، الأمر الذي يساعدنا مستقبلا في فهم وظائف عديدة وطريقة معالجة المعلومات المتعلقة بها.

وتعمل دلال حاليًا على كتابة مقالتين تستعرضان نتائج الأبحاث، لنشرهما في مجتلين علميتين عالميتين في الأشهر المقبلة.

وعلقت دلال على الحدث، قائلة: "كانت رحلة روحية تبحرت فيها في علوم هذا الكون العظيم.. واعطيت فيها جل ما في نفسي من إخلاص وصبر وجهد حتى استطيع ان اقدم للناس علما ينتفع به.. شكرًا لكل من رافقني في رحلتي هذه..لكل من تذكرني بكلمة او بشعور".

(مرفق صورة من حفل تخريج الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة ليلة أمس ونيلها درجة الدكتوراه في مجال علوم الدماغ وفيزيولوجيا الأعصاب من معهد التخنيون التطبيقي في حيفا) 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]