يفتتح الفنّان النصراوي هشام سليمان في الوقت القريب، اكاديميّة "فرينج الناصرة" لفنون المسرح والتمثيل بالتعاون مع يورم ليفنشطين.

ويحظى المشروع بدعم وزارة الثقافة وبلديّة الناصرة وسيكون بإدارة ليفنشطين وسليمان.

وتعدّ مدرسة ليفنشطين من أهمّ المعاهد في تل ابيب.


وقال الفنّان هشام سليمان في حوار خاص مع "بكرا":"
الفكرة جاءت كمشروع تعاون مع مسرح "انسمبل فرينج الناصرة" ومدرسة يورم ليفنشطيين لفنون المسرح والتمثيل والقسم العربي في وزارة الثقافية بإدارة لبنى زعبي من أجل رفع الوعي بكلّ ما يتعلّق في دراسة المسرح والتمثيل.



وحول تعزيز الاكاديمية للمشهد الثقافي، قال:" بالطبع ستعزّز خاصة وانها ستكون بالشمال وهذا الأمر سيسهل على الطلاب العرب الالتحاق بالسنة التحضيرية.
من ناحية أُخرى ستكون فرصة للطلاب خوض تجربة مهنية لتطوير موهبتهم وقدراتهم الفنية قبل الالتحاق بأيّ معهد لفنون المسرح والتمثيل. حيث من خلال السنة التحضيرية ستكون فرصة لاختيار المسار الاكاديمي فيما بعد، فأحيانا يريد الطالب التأكد من قدارته وميوله، فربما لديه ميول في مجال الاخراج او الكتابة، او هناك تردد ما ويريد الطالب التأكد من المجال، عندها تكون السنة التحضيرية بمثابة تجربة ومحطة اولى قبل السنة الاولى واختيار الموضوع".

وأردف:" اضافة الى ذلك فهناك مفهوم خاطئ احيانا بما يتعلق في مجال المسرح. فالممثل بحاجة الى موهبة اولا وليس شهادة جامعية. كونك تحمل شهادة جماعية هذا لا يجعل منك ممثلا، وللاسف احيانا يعتقد البعض بان اختيارة لتعلم الموضوع والحصول على لقب جامعي في مجال المسرح يمنحه القدرة على التمثيل، فهناك اختلاف بين النظري والعملي. من خلال السنة التحضيربة يقوم الطالب بتعلم اسس التمثيل بشكل عملي مع افضل المدرسين، ليكون لدى الطالب القدرة على امتلاك تقنيات مهنية في مجال التمثيل".


واكدّ سليمان على انّ:" دون ادنى شك هذا المشروع سيعزز من الحراك الثقافي في مجتمعنا ويرفع الوعي بمفهوم التمثيل المسرحي".

وأنهى حديثه بالقول:" ومن الجدير ذكره بان الممثل في نهاية الأمر بحاجة الى موهبة وليس شهادة جامعية. كما هو الحال في مجال الغناء والموسيقى والفنون التشكيلة، فالتجربة يجب أن تكون عمليّة لأنّه في نهاية الأمر، الفنان يقوم بأداء فنّة امام الجمهور".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]