صادق المجلس البلدي في مدينة ام الفحم في جلسته المنعقدة مساء أمس الثلاثاء بأغلبية أعضائه، على إطار الميزانية المقترحة للعام 2019، والبالغة 337 مليون شيكل.

وجاء تقسيم الميزانية وفق المصروفات السنوية التالية:
التربية والتعليم 176 مليون شيكل، والرفاه والخدمات الاجتماعية 53 مليون شيكل، ومصروفات عامة 73 مليون شيكل وإعفاءات أرنونا وقروض لتغطية العجز 35 مليون شيكل.


أما توزيع المدخولات للميزانية فهو كالتالي:156 مليون شيكل من وزارة المعارف، و37 مليون شيكل من وزارة العمل والرفاه، و35 مليون شيكل من وزارة الداخلية، و56 مليون شيكل مدخولات ذاتية وأرنونا، و35 مليون شيكل إعفاءات ارنونا، قروض لتغطية العجز وأخرى و
18 مليون شيكل من وزارات ومصادر أخرى.


وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه الميزانية فهي كالتالي:رفع قيمة مدخولات الارنونا بمبلغ حوالي 10 ملايين شيكل عن العام الماضي وتنفيذ بنود خطة الإشفاء للحصول على المنح لسد العجز التراكمي.


هذا وبلغت قيمة تمويل البلدية لميزانية التربية والتعليم من مدخولات الارنونا حوالي 20 مليون شيكل، ما نسبته حوالي 11% من ميزانية التربية والتعليم. فيما بلغت قيمة تمويل البلدية لميزانية الرفاه من مدخولات الارنونا حوالي 16.5 مليون شيكل، ما نسبته 30% من ميزانية الرفاه.

وعلم انّ ميزانية العام 2019 تشمل الأجور وفق ما يلي: أجور المعارف 119 مليون شيكل، وأجور الرفاه 22 مليون شيكل وأجور باقي الأقسام 30 مليون شيكل.


من جانبه، قال عضو إدارة البلدية ورئيس لجنة المالية المحاسب زياد أبو شقرة معقّباً على هذه الميزانية بالقول: "نحن في إدارة بلدية ام الفحم على قناعة تامة أن الميزانية الحالية التي تمت المصادقة عليها لا تفي بمتطلبات أهلنا الكرام في ام الفحم، وبالذات فيما يتعلق بالخدمات الأساسية للمواطن. لكن في ظل العجز المالي المتراكم ووجود البلدية في خطة إشفاء ومراقبة محاسب مرافق من وزارة الداخلية، تكون هذه الميزانية الأفضل في الوضع الحالي".

وأنهى:" نؤكد أن الإدارة الجديدة للبلدية بقيادة د.سمير صبحي وأعضاء الإدارة الكرام قادرون بإذن الله على زيادة مدخولات البلدية وتفعيل القوانين المساعدة لزيادة الدخل الذاتي للبلدية وتنوع مصادره، مما يمكن البلدية مستقبلاً من أدخال خدمات جديدة لأهلنا في ام الفحم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]