أفادت دائرة الإحصاء المركزية بأن جدول غلاء المعيشة في إسرائيل قد سجل الشهر الماضي (مارس اذار) ارتفاعاً بنسبة 0.5%، وهي نسبة تكاد توازي ضعف النسبة المتوقعة، وذلك في اعقاب موجة ارتفاع الأسعار.

ومعنى ذلك، أنه باستثناء الفواكه والخضروات التي انخفضت أسعارها نسبة 0.3%، فقد ارتفعت الشهر الماضي أسعار جميع السلع تقريباً: فقد سجلت أسعار الألبسة والاحذية ارتفاعاً بنسبة 3.4%، والمواصلات (1.1%)، والاستهلاك الثقافي والترفيهي (1%) وخدمات السكن والإسكان (0.8%).

وبذلك ارتفع منسوب التضخم المالي في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 0.5%، على الرغم من التقديرات السابقة التي توقعت صفراً بالمئة في التضخم. وفي هذا السياق سجل منسوب التضخم السنوي في الاثني عشر شهراً الأخيرة ارتفاعاً بنسبة 1.4% في إطار السقف الرسمي المحدد للتضخم، الذي يتراوح ما بين 1%-3%.

وجاء في تقرير دائرة الإحصاء أن الارتفاع الحثيث بالتضخم كفيل بتقريب وتقصير موعد رفع نسبة الفائدة المصرفية المعمول بها، والبالغة حتى الان 0.25%. ويوضح بنك إسرائيل المركزي أن ليس من المتوقع، في هذا الأوان، رفع نسبة الفائدة قبل نهاية الربع الثالث من العام الجاري (2019). غير أن التطورات المتعلقة بعوامل التضخم ربما تؤدي إلى رفع نسبة الفائدة في مرحلة أبكر من المتوقع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]