احتضنت مدينة سخنين بعد ظهر اليوم السبت المهرجان الخطابي المركزي إحياءً لذكرى يوم الأرض الخالد الـ43، بحضور جماهيري حاشد وشخصيات سياسية ودينية واجتماعية فاعلة. حيث تشابكت المسيرة التي انطلقت من وديرحنا ،وتجمعت في الساحة المركزية لبلدية سخنين التي أجريت فيها فعاليات المهرجان، وبسبب أحوال الطقس كانت كلمة المتحدثين داخل المركز الجماهيري بجانب ساحة البلدية

إنطلاق المهرجان الخطابي بقراءة ايات من الذكر الحكيم وانشاد نشيد موطني

تولى عرافة المهرجان فيصل بدارنة، وافتتح المرجان بوقفة حداد وقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء، وايات من الذكر الحكيم تلاها الشيخ علي أبو ريا، ومن ثم تم انشاد النشيد الفلسطيني " موطني".

د. صفوت أبو ريا:" يوم نضال واحتجاج على السياسة"

بعدها افتتح الخطابات، رئيس بلدية سخنين ، د. صفوت أبو ريا ، الذي رحّب الحضور والوفود المشاركة، وشدّد على أهمية إحياء هذه الذكرى، وأشار إلى أنّ "سخنين ترحب بكل المتوافدين اليها إحياءً لذكرى يوم الأرض، خصوًا وأنها واحدة بلدات مثلث يوم الأرض الخالد... تحية اكبار واجلال الى شهدائنا الابرار الذين قدموا ارواحهم ودمائهم فداء للوطن ، من اجل ان نحيى بكرامة على ارض الاجداد والاباء".

وأضاف أبو ريا :" يوم الأرض ليس فقط يومًا لإحياء ذكرى الشهداء والتضحيات، "بل هو يوم نضال واحتجاج على سياسة خنق البلدات العربية، ورفض القوانين العنصرية من قانون كامينتس إلى ’قانون القومية’، وهو احتجاج على هدم البيوت وسلب الاعتراف من قرانا في النقب، ومن هذا المهرجان، نرسل التحية لشيخ العراقيب صياح الطوري"، وطالب أبو ريا ببثّ "روح الوحدة لشعبنا، وانتخاب قوائم عربية فقط".

جليلة رجا أبو ريا:" لا نسامح ولا ننسى"

هذا، وتحدّثت أيضًا جليلة رجا أبو ريا، ابنة الشهيد رجا أبو ريا، التي أكّدت على اهمية احياء هذه الذكرى رغم الألم الكبير الذي تركه فقدان والدها، وتمر الأيّام والسنوات، وها نحن نحيي الذكرى الثالثة والأربعين ولا نسامح ولا ننسى، لقد أبينا العيش ذلا وهوانا، بل نعيش في عزّة وكرامة دفاعا عن أرضنا وكرامتنا وحقنا في العيش الكريم، بل نعم للموت من أجل فلسطين."

إيلان بابي:" نحن المناهضون للصهيونية معكم ضد الاحتلال الصهيوني"

وقال المؤرّخ إيلان بابي، في كلمته :"إنّ الشعب الفلسطيني يحرم منذ عشرات السنوات من حق تقرير المصير، ولا قانون يمكن أن يمنعكم من تقرير المصير، بقيتم رغم التطهير العرقي، ورغم محاولات إجرامية لتهويد الجليل، واليوم تواصلون النضال، ولستم وحدكم، نحن المناهضون للصهيونية معكم ضد الاحتلال الصهيوني، ونرسل، أيضًا، تضامنا مع أبناء غزة المحاصرين، الذين لهم حق في الحياة، كما نقولها واضحة إننا مع حق عودة الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها".

محمد بركة:" غزة أقوى من المحتلين"

وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، في كلمته "اليوم يسقط في غزة شهداء يوم الأرض، ومن هنا نرسل تحية لأبناء شعبنا في غزة، إنّ قمع المؤسسة للصهيونية لا يتوقف، شعبنا في غزة يواجه القصف والحصار والانقسام وهو عصي على الهزيمة، فغزة أقوى من المحتلين، أنّ زهرة المدائن تئِنّ، ومخططات الهيكل المزعوم تتواصل، وتعلمون أن أهلنا في الضفة وغزة لا يستطيعون الوصول إلى القدس، فإذًا، فإنّ مهمة حمايتها على أهل القدس، وعلينا فمن واجبنا حماية القدس ومقدساتها وفي مقدمتهم المسجد الأقصى".

وختم بركة إن مطلبنا هو "إلغاء ’قانون القومية، هذه الأيّام هناك تيارات مختلفة، أعلم أنّ هناك من يريد أن يقاطع لأسباب مبدئية وهو حقه، وهناك من يريد التصويت للقائمين وهذا حقه، ولكن أقولها بوضوح صوتوا أو لا تصوتوا، أمّا التصويت لأي حزب صهيوني فهو عار، يطال كل من يضع صوت للأحزاب الصهيونية، لا يمكن أن تضع القوة لليد التي تمتد لهدم بيتنا."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]