يُعد تقصف الشعر إحدى أكبر المشكلات التي تواجه العديد من السيدات والرجال على حدٍ سواء، فكل منهم يعتز بشعره ويرغب في جعله أكثر صحة ولمعان، ولكن المشكلة تظهر بشكل واضح بعد التعرض لإحدى العوامل التي تؤثر على صحة الشعر مثل أشعة الشمس والعوامل الجوية والأتربة والرطوبة والإهمال، وبالتالي يحدث تقصف الشعر. ولمعرفة العلاج المناسب لتقصف الشعر لا بدّ من معرفة الأسباب الرئيسية لحدوث هذا التقصف حتى يمكن تفاديها وعلاجها وهذا ما سوف نوضحه في موضوعنا اليوم.

ما المقصود بمصطلح تقصف الشعر؟

عند النظر إلى الشعرة بشكلها المعتاد تجد أنها تتكون من جزأين أساسييين، الأول هو الشعرة نفسها، والثاني هو جذر الشعرة، ويعتبر الجزء الأول هو الجزء الذي تظهر عليه علامات التقصف فيما يعد الجزء الثاني السبب الرئيسي في حدوث هذا التقصف وذلك لأنه الجزء المسؤول عن تلقي الغذاء والفيتامينات وغيرها من خلال فروة الرأس وبالتالي فأي أعراض تظهر على الشعر وصحته سواء تقصف أو تساقط فيكون نتيجة خلل في تلقي الغذاء اللازم من فروة الرأس.

ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى تقصف الشعر ما يلي:

1. الاهتمام بنظافة الشعر باستخدام الشامبو أو الصابون بشكل مبالغ فيه، أو العكس عدم الاهتمام بنظافة الشعر نهائيًا.
2. التعرض للعوامل الجوية القاسية مثل البرد الشديد أو الحرارة الشديدة.
3. استخدام المركبات الكيميائية الضارة.
4. استخدام المصففات الحرارية بشكل مبالغ فيه.
5. نقص بعض الفيتامينات المفيدة للشعر.
6. ضعف الجسم بشكل عام.
7. اضطراب في الغدة الدرقية والهرمونات التي تفرزها.
8. الأنيميا أو تناول بعض الأدوية التي تؤثر على صحة الشعر.

علاج تقصف الشعر

وفقًا لتوصيات مشفى فيرا كلينيك الرائد في مجال العناية بالشعر وعمليات زراعة الشعر في تركيا، فإن العلاج المناسب لهذه المشكلة يبدأ بإجراء التحاليل اللازمة حتى يستطيع الطبيب تحديد السبب المؤدي لتقصف الشعر.

• بعد إجراء التحاليل إذا كان السبب الذي يقف خلف تقصف الشعر هو الأنيميا أو إضطراب في الهرمونات أو أي مشكلة صحية، مثل نقص الفيتامينات والتغذية الغير سليمة فلابد من تناول المكملات الغذائية بجانب تناول الخضروات والفواكه بشكل مكثف، إضافة إلى تناول الفيتامنيات مثل فيتامين (أ)، (ج)، مجموعة فيتامينات (ب) القادرة على إمتصاص البروتين والكربوهيدرات، وغيرها من عناصر غذائية هامة للجسم بصفة عامة وللشعر بصفة خاصة.

• أما إذا كانت الأسباب التي أدت إلى تقصف الشعر هي بعض العادات السلوكية الخاطئة فلابد من تعديلها عن طريق الآتي:

1. البعد عن الحرارة الشديدة وأشعة الشمس القوية.
2. استخدام الشامبو والمستحضرات التجميلية المناسبة لطبيعة الشعر.
3. عدم إهمال نظافة الشعر أو غسله بشكل مبالغ فيه.
4. الابتعاد عن الصبغات الضارة بالشعر.
5. الابتعاد عن تمشيط الشعر وهو مبلل بل لابد وأن يترك حتى يجف قليلًا ثم يتم تمشيطه بإستخدام الأمشاط الخشبية.

يذكر أن الماسكات الطبيعية المكونة من العناصر الطبيعية مثل زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت الجوجوبا، الكيراتين، زيت جوز الهند، وبعض العناصر الهامة مثل الحناء الطبيعية، زبدة الشيا، وغيرها حيث يمكن تكرار هذه الماسكات إسبوعيًا حتى يتم القضاء على مشكلة التقصف.

في النهاية، تعد مشكلة تقصف الشعر إحدى المشاكل الطبيعية التي قد تحدث نتيجة عادة خاطئة أو خلل معين في الهرمونات، إلا أن إكتشاف المشكلة في وقت مبكر يساعد على الوصول إلى حلول بشكل سريع، وبالتالي القضاء على المشكلة بشكل مثالي دون ترك أي أثر على الشعر أو تدهور حالته.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]