قبل ساعات من الإعلان عن تبكير موعد الانتخابات للكنيست- وقع وزير المالية، موشيه كحلون، على أوامر إلغاء الجمارك وضريبة الشراء في إطار مجمل البرنامج المسمى "نيتو" الذي بادر إلى وضعه الوزير نفسه على مدى العامين الأخيرين.

وسيتم تمديد نظام الإلغاء المذكور عامًا إضافيًا على مدى العام المقبل (2019) بأكمله. ويعني هذا حرمان ميزانية الدولة من مبلغ قدره (1.5) مليار شيكل (420 مليون دولار) مصدره من جباية الضرائب.

وبالإضافة إلى ذلك يرتفع سعر الكهرباء ابتداء من الأسبوع المقبل بنسبة 2.9% فقط، بدلًا من 8.1% حسبما كان مقرّرًا من قبل، وذلك نتيجة لتنازل وزارة المالية عن جباية ضريبة الفحم ابتداء من يناير كانون الثاني القادم، وكذلك بعد أن توصلت شركة الكهرباء إلى تسوية تنص على حصولها على تعويض قدرُه (465) مليون شيكل على خلفية قضية "كارتيل الاجهزة والمعدات التي بيعت لها على مدى بضع سنوات.

وارتفاع بأسعار المياه
وفي سياق ذي صلة، تَقرّر رفع أسعار المياه ابتداء من مطلع العام المقبل (2019) بنسبة 4.12% (وليس بنسبة 3.52% كما كان مقرّرا من قبل) وذلك في أعقاب قرار الحكومة بالتنازل عن رفع ضريبة الفحم، ما أدى أيضًا إلى ارتفاع سعر الكهرباء بنسبة أقل مما كان متوقعًا.
وكان الاعتقاد السائد فيو زارة المالية، ان أسعار المياه سترتفع بنسبة تقارب 3.5%، أو أقل، غير ان تكاليف منشآت تحلية المياه وغلاء مكوّنات وعناصر الانتاج- أدت إلى بلوغ نسبة تزيد عن 4%.

ويعني ذلك أن سعر المتر المكعب (الكوب) من المياه سيرتفع ابتداء من مطلع العام القادم إلى ستة شواقم و (88) أغورة- بينما هو يبلغ حاليًا (6.61) شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]