ثمن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي تبرع المملكة العربية السعودية لدعم ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ماليًا بقيمة 63 مليون دولار من أجل مشاريع سيتم تنفيذها في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن.

وقال أبو هولي في بيان صحفي تسلمت "صفا" نسخة عنه إن "الدعم المالي الاضافي الذي قدمته السعودية سيساهم باستمرار أونروا بتقديم خدماتها الحيوية في مناطق عملياتها الخمس لما يقارب لـ 5.9 مليون لاجئ فلسطيني والتخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين".

ولفت إلى أن الدعم السعودي الإضافي سيفتح نافذة جديدة لحث المانحين على تقديم دعم إضافي لأونروا لدعم ميزانيتها لعام 2019 لتعويض الدعم الأمريكي الذي توقف بشكل كامل.

وأشار أبو هولي إلى أن السعودية إلى جانب هذا التبرع الكبير تكون قد تبرعت في هذا العام لوحده بأكثر من 160 مليون دولار لأونروا بما في ذلك المشاريع في سائر أقاليم عملياتها الخمس.

ودعا الدول المانحة والممولة لأونروا بأن تحذو حذو السعودية في رفع سقف مساهماتها والتبرع بتمويل إضافي لتحقيق الاستقرار المالي لميزانية أونروا لعام 2019 للحيلولة دون الوقوع في أزمات جديدة تؤثر على خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

دعم سعودي 

واعتبر أبو هولي أن الدعم السعودي لأونروا ترجمةً لمواقفها بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان الداعم للقضية الفلسطينية ولحقوق شعبنا الفلسطيني المشروعة في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس.

وذكر أن "موقف المملكة الداعم للقضية الفلسطينية من الثوابت الرئيسية لسياستها الخارجية التي لن تتخلى عنها وستبقى داعمة لها في كافة المحافل الدولية".

يشار إلى أن العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية ونائب رئيس الصندوق خالد الخضيري، والمفوض العام لأونروا بيير كرينبول وقعا على أربع اتفاقيات صباح يوم أمس الجمعة تضمنت الأولى والتي تبلغ قيمتها 31 مليون دولار لتقديم المساعدة لمشروعات جارية، بما في ذلك إعادة تعمير المساكن وبناء مراكز صحية جديدة إلى جانب مدرستين لأونروا وصيانة المدارس وتوفير وقود في غزة.

وستعمل الاتفاقية الثانية بقيمة 17 مليون دولار على مساعدة أونروا في إعادة بناء وتجهيز العديد من المراكز الصحية ومكاتب المخيمات والمدارس في الضفة الغربية والقيام بصيانة شاملة لمنشآتها بالقدس علاوة على تنفيذ العديد من المشروعات الجارية الأخرى.

أما الاتفاقية الثالثة، والتي تبلغ قيمتها 8 ملايين دولار فهي ستوفر التمويل من أجل القيام بصيانة شاملة لمدارس أونروا ومراكزها الصحية في الأردن.

أما الاتفاقية الرابعة والتي تبلغ قيمتها 7 ملايين دولار فستقدم التمويل لإجراء الصيانة المطلوبة لمنشآت الأونروا في أقاليم العمليات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]