نظّم مركز إعلام، المركز العربي للحريّات الإعلاميّة والتنمية والبحوث، يوم الثلاثاء الماضي في قاعة كليّة الطبّ في جامعة تل أبيب مناظرات تنافسيّة ختامًا لمشروع القيادة الشابّة بفوجه الثاني لهذا العام بدعم من قبل صندوق هانس زايدل الألمانيّ. 

وقد اشترك بدورة القيادة الشابّة 14 مشاركًا اكتسبوا مهارات في القيادة، فن المناظرة والمحاكاة، امتدت على مدار 5 أشهر ، وشملت على العشرات من اللقاءات والتدريبات والورشات المميزة، كما العديد من المنافسات قام بتقييمها باقة من المختصيّن تحضيرًا للمنافسة الختاميّة. وتم خلال التدريبات كشف المتدربين المتنوعين جغرافيًا وجندريًا واكاديميًا على استراتيجيّات القيادة وفنون الخطابة والريادة المجتمعيّة وقواعد المناظرة، بالإضافة إلى أسس المُحاكاة، حيث رافق التدريبات تطبيق من خلال حوارات ونقاش مواضيع وقضايا فارقة مجتمعيًّا.
حازت المشتركة سهى تركمان على المركز الأوّل في العلامة الكليّة للمنافسات الثلاث التي كانت خلال الدورة، وحصد المشترك فادي فار المركز الثاني، أما المركز الثالث فقد كان من نصيب المشتركة يارا أبو الهيجا، حيث حصل كل منهم على منحة ماليّة قيّمة.
وقد احتوى البرنامج على العديد من الفقرات والمنافسات التناظريّة، إذ افتتحت البرنامج مركزة مشروع القيادة الشابّة سجى أبوفنّة. أما الفقرة مناظرات تنافسيّة وفقًا فكانت لمبنى كارل بوبر في المناظرة بين المشتركين. وقد نوقشت آراء الفريق المؤيد والفريق المعارض ضمن المنافسة الأولى حول الادعاء "يطالب هذا المجلس الحركات العربية الطلابية مقاطعة نقابة الطلاب في الجامعات الاسرائيلية". أمّا المناظرة الثانيّة فقد طرحت الادعاء "يرى هذا المجلس أن الأحزاب الفلسطينية في الداخل تساهم في تهميش دور المرأة" مع أو ضد. إذ تمّ اختيار هذه المواضيع التي تلامس واقع الطلاب الفلسطينيين في الدخل ضمن نشاطاتهم الأكاديميّة الطلابيّة في الجامعات الإسرائيليّة، لتكون قضايا مطروحة مهمّة. وقد تم تقييم أداء المشتركين وفقًا لمعايير تقييم المُناظرات من قبل لجنة الحكم المكونة من المدرّبة نجوان بيرقدار وبروفيسور أمل جمّال.
يُذكر أنّ المناظرات تحاول مناقشة قضيّة مهمّة لكنها لا تعبّر بالضرورة عن آراء المتنافسين. وقد أتيح النقاش ليشمل مداخلات متنوّعة وعديدة من قبل جمهور الطلّاب الذي تواجد في الحدث.
في ختام الأمسية وبحضور أهالي المشتركين وجانب من الحضور، تمّ الإعلان عن أسماء الفائزين في المنافسات الثلاثة التي تمّت خلال الدورة، كما وزّعت خلود مصالحة، مديرة مركز إعلام، شهادات إنهاء للدورة على كل مشتركي المشروع. ويؤكد مركز إعلام، حرصه على الاستمرار في عمله مع الشباب والتواصل معهم، وحثّهم وتفعيلهم مجتمعيًا من خلال مشاريع مستقبليّة في هذا المجال وفي مجالات أخرى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]