علم موقع بُـكرا، أن النيابة العامة في لواء المركز للمحكمة المركزية قدمت يوم أمس لائحة اتّهام ضد شاب (20 عامًا) من سكان كفرقاسم، وذلك بالتهم المنسوبة إليه، التي هي تجاوزات قانونية في التجارة واستيراد سكين، والتواصل مع وكيل أجنبي، ومحاولة مغادرة البلاد بصورة غير قانونية، ودعم الارهاب، وتشويش مجريات التحقيقات وغيرها. 

وحسب لائحة الاتهام، بين السنوات 2017-2018، وحتّى اعتقال المتهم، كان على تواصل مع نشطاء وداعمين لمنظمات ارهابية، من خلال تطبيقات مختلفة عبر الهاتف، مثل الواتساب والتيليغرام والفيسبوك، حيث كان يحادثهم حول نشاطات الجهاد الاسلامي في سورية وحول رغبته بالانضمام إلى الجهاد والقتال.

بالاضافة الى تواصله معهم حول الأسلحة والمواد المتفجرة، طالبا مساعدة رجل يدعم تنظيم القاعدة، حول التنسيق لاغتيال وتصفية ناشط سياسي هولندي الذي بادر عام 2018 لتنظيم مسابقة رسومات مسيئة للنبي محمد علية الصلاة والسلام، بالإضافة إلى ذلك تواصل المتهم مع ناشط في منظمة "هيئة تحرير الشام" ، وزوّده بالمال في مناسبات عديدة.

كما وخطط المتهم خلال عام 2017 للذهاب الى سورية والانضمام لاحدى منظمات الجهاد المقاتلة والمعارضة للحكومة السورية، وقام بشراء تذكرة طيران من اسرائيل لتركيا بتاريخ 7.11.2017 ، وخطط مع شخص كي يساعده عند الوصول إلى تركيا لعبور الحدود من تركيا لسورية بصورة غير قانونية.

وتم اكتشاف أمر الشاب، حين اكتشفت والدته الأمر في الليلة التي خطط فيها للسفر، ووقع جدال بينه وبينها ومنعته من الوصول إلى لمطار وأخذت منه جواز سفره.

ويتبين من لائحة الاتهام، أنه خلال السنيتن 2017-2018 قام المتهم بالابحار في ما تسمّى الشبكة السوداء وكذلك بتطبيقات داعمة لمنظمات ارهابية مختلفة، وتوصل مع مواقع تقدم خدمات لشراء الأسلحة والمواد المتفجرة ومستلزمات لتصنيع الاسلحة، إذ حاول المتهم شراء مادة من نوع "البوتاسيوم" من أجل استعماله لغرض انتاج قذيفة، وتواصل المتهم مع بائع لهذه المادة ودفع ثمنها، لكن البائع أبلغه انه لا يمكن ارسال المادة لاسرائيل، إضافة إلى ذلك فقد أبدى المتهم اهتماما واسعا بشراء أسلحة القنص مقابل 14 ألف دولار، وخلال عام 2015 قرر المتهم تنفيذ عملية طعن ضد يهود واشترى سكينا عبر الانترنت لهذا الغرض، وقد وصل المتهم للصلاة في المسجد الاقصى ومعه السكين ، لكن شخصا يعرفه تجادل معه وأقنعه بعدم تنفيذ العملية.

وفي يوم 21.10.2018 وصلت قوات الشرطة إلى منزل المتهم في كفرقاسم من أجل اعتقاله، وقد حاول المتهم وقتها محو تطبيق "الفيسبوك" من هاتفه، من أجل منع المحققين من الدخول لحسابه عبر الفيسبوك". وقد ارفقت النيابة للائحة الاتهام طلبا لابقاء المتهم رهن الاعتقال حتّى الانتهاء من كافة الاجراءات بحقّّه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]