اذًا ما حمل لنا "العرس الديمقراطيّ اليوم"، بعد اغلاق الصناديق نقوم في موقع "بكرا" بتخليص أحداث اليوم، والتي حملت ماساة بعد مقتل عائلة كاملة بحادث طرق بالقرب من البحر الميت بعد أنّ اصطدمت مركبتهم مع مركبة أخرى وجهًا لوجه مما أدى إلى احتراق مركبتهم وبالتالي مصرع الوالديّن وستة أطفال!

الإنطلاق، ونسبة التصويت في المجتمع العربيّ...

وعودة إلى الإنتخابات، انطلقت صباح اليوم انتخابات السلطات المحلية، حيث توجه المواطنون إلى مراكز الاقتراع في نحو 250 سلطة لانتخاب رؤسائها وأعضاء مجالسها.

ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع أكثر من ستة ملايين وستمئة وخمسين ألفا، وهم مواطنو الدولة وأصحاب حق الإقامة الدائمة، من سن السابعة عشرة وما فوق.

ويبلغ مجمل البلديات والمجالس المحلية التي جرت بها الانتخابات 251، باستثناء بعض القرى والمدن من بينها الطيبة، باقة الغربية وجت المثلث التي تجري الانتخابات فيها بعد نحو سنة. 

وعلم موقع "بكرا" نقلا عن لجنة الإنتخابات المركزية أنّ عدد المتوجهين لصناديق الإقتراع كان 3 ملايين و600 الف فيما كانت نسبة التصويت العامة 55.60% .

معلومات عامة، وعطلة رسميّة

وصباح اليوم، كان قد دعا وزير الداخلية، اريه درعي، المواطنين الى "استخدام حقهم الديموقراطي" للتاثير في السلطات المحلية والإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع.

ولأول مرة، يكون يوم الانتخابات المحلية يوم عطلة رسمية، مثل يوم الانتخابات العامة. ووفقا لمعطيات نشرتها وزارة الداخلية فإن عدد الصناديق بلغ 11 ألفا في مختلف أنحاء البلاد.

وتشير معطيات الداخلية إلى أنّه في 17 سلطة محلية هنالك مرشّح واحد فقط للرئاسة، منها بلدات عربية وهي كسرى سميع، الغجر والرامة. كما أنّه في 11 مجلسًا اقليميًا هنالك مرشح واحد فقط.

وذكرت وزارة الداخلية أنّ هنالك 703 مرشحين رئاسيين في مختلف السلطات المحلية بينهم 665 رجلًا و85 امرأة، إضافة إلى تسجيل 1860 قائمة عضوية منها 531 قائمة جديدة. وفي الانتخابات الحالية تنافس 13478 رجلًا (للرئاسة والعضوية) مقابل 3975 امرأة (للرئاسة والعضوية).

السجناء يصوتون في الانتخابات المحلية لاول مرة 

إلى ما ذكر اعلاه من معطيات، يشار إلى انه وفي الإنتخابات الحاليّة، لأول مرة يسمح للمساجنين بالتصويت، حيث يصوت كل سجين لمنطقة سكناه، وكان قد زار وزير الامن الداخلي، غلعاد اردان، مقر مصلحة السجون للاطلاع على سير الانتخابات. وقال الوزير اردان إن تصويت السجناء يعزز الديمقراطية ويساهم في تحقيق التواصل بينهم وبين المجتمع.

أجواء متوترة في بعض المدن والبلدات

وبالطبع، فأن هذا "العرس الديمقراطيّ"، لم يخلى من أجواء العنف، ففي يركا وكفر ياسيف عملت الشرطة على تهدئة الوضع، وضمان الأمن العام، وذلك بعد اندلاع شجارات مختلفة في بعض مراكز الإقتراع الذين شهدوا احداث إخلال بالنظام وعنف، حيث شرعت الشرطة بالتحقيق في ملابسات الحوادث وجمعت البينات والأدلة.

وفي حيفا علم أن اثنين من المرشحين لرئاسة البلدية هما الرئيس الحالي يونا ياهف، ويسرائيل سافيون، بان الهواتف النقالة لهما ولنشطائهما تعطلت صباح اليوم لمدة نصف الساعة. وادعى الاثنان بانها تعرضت لهجوم الكتروني.

وفي كل من القدس وبيتاح تيكفا يتم التحقيق في شبهات بحدوث تلاعب وتزييف ببطاقات تصويت في احد مراكز الاقتراع.

وفي سخنين علم على قيام رجل برش الغاز المسيل للدموع بالقرب من احد مراكز الاقتراع وبفراره من المكان.

وفي مدينة طمرة تلقت الشرطة بلاغا عن شاب يبلغ من العمر 26 عاما الذي اصيب باصابات طفيفة ووصل الى مشفى رمبام بشكل مستقل.من تحقيق أولي تبين ان المصاب طعن، خلال مشاده كلاميه قرب مركز الاقتراع في المدينه.

وفي بلدة الفريديس (لواء الساحل) تلقت الشرطة بلاغا عن شجار قد إندلع قرب مركز اقتراع في البلدة. خلال الحادثة ألقيت حجارة نحو سيارة شرطة التي وصلت الى المكان مما أدى الى كسر الزجاجة الامامية للسيارة.تم القاء القبض على مشتبه من سكان البلدة الذي يبلغ من العمر 25 عاما.

وفي عين نقوبا في مدينة القدس إندلع شجارًا في أحد مراكز الاقتراع على خلفيه الانتخابات. افراد من الشرطه الذين مكثوا في المكان فضوا الشجار. هذا ويتواصل سريان العملية الانتخابية كالمعتاد.

مظاهرة في الجولان..

هذا وكانت قد نظمت منذ صباح اليوم تظاهرة في قرية مجدل شمس بهضبة الجولان المحتل ضد الانتخابات.

وفي مسعدة بالجولان ألغيت الانتخابات بسبب انسحاب جميع المرشحين. ويذكر أنّ المرشّحين الذين سحبوا ترشيحهم هم، سلمان البطحيش، فهد الصفدي، حمود شقير وخالد رضا وجميع أعضاء قوائمهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]