اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي عصر الثلاثاء، أربعة شبان من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، تزامنا مع تواصل انتخابات بلدية الاحتلال بالمدينة ووسط مقاطعة فلسطينية واسعة.

وأفادت مصادر محلية لمراسل "صفا" بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشبان: فارس عويسات ونبيل بشير وحسن عبده وأمين سر حركة فتح إياد بشير لرفضهم وضع صناديق اقتراع في منطقتهم وذلك استجابة منهم إلى الموقف الوطني والشعبي في القدس بمقاطعة انتخابات بلدية الاحتلال.

وبدأ التصويت لانتخابات بلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة ضمن الانتخابات المحلية في جميع الأراضي المحتلة عام 1948، منذ صباح اليوم ويستمر حتى الساعة العاشرة مساء.

وشهدت مراكز الاقتراع –وفق مراسلنا- في مدينة القدس وخاصة المدارس التابعة لبلدية الاحتلال مقاطعة من المقدسيين، وبدت خالية من المنتخبين.

القدس بلدي 

وشاركت لأول مرة قائمة انتخابية "فلسطينية" باسم "القدس بلدي" برئاسة رمضان دبش من سكان بلدة صورباهر بالمدينة في انتخابات بلدية الاحتلال، فيما انسحب آخرون بعد ترشيح أسمائهم.

ونددت القوى الوطنية والشعبية والمرجعيات الدينية مشاركة المقدسيين في انتخابات بلدية الاحتلال، وأكدت رفضها المطلق المشاركة فيها، كونها تضفي شرعية لوجود الاحتلال في المدينة.

وحذر رئيس الهيئة الاسلامية العليا بالقدس الشيخ عكرمة صبري من المشاركة بانتخابات بلدية الاحتلال، ووصفها بالعبثية، التي لا تلغي واقع الاحتلال.

وقال صبري: "الاحتلال ينفذ ما يريده سواءً كان هناك أعضاء عرب في المجلس البلدي أو لم يكن هناك أعضاء".

مقاطعة 

في السياق، أطلق نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملات ودعوات لمقاطعة انتخابات بلدية القدس، عبر وسم (# قاطع- انتخابات- القدس).

وعُلقت في مدينة القدس وضواحيها ونشرت عبر مواقع التواصل ملصقات للقوى الوطنية والاسلامية بالمدينة تحمل عناوين مختلفة منها، "لا تهود ولا تشرعن الاحتلال" و "القدس عربية فلسطينية.. قاطع انتخابات بلدية الاحتلال" و"المشاركة في انتخابات بلدية الاحتلال او الترشح محرمًا شرعًا.

يذكر أن عدد سكان مدينة القدس المحتلة يبلغ نحو ٣٥٧ ألف نسمة، ويحق لـ 180 ألف مقدسي الانتخاب" حسب السن القانوني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]