الشريط الأخباري

تقرير رسمي: المثقفون العرب في البلاد يشكلون معظم متصفحي موقع "بـُكرا"

موقع بكرا
نشر بـ 18/10/2018 16:56 , التعديل الأخير 18/10/2018 16:56

أظهرت دراسة بحثية أجراها المكتب الحكومي للدعاية ("لبام") في اوساط المجتمع العربي داخل الخط الأخضر، حول أنماط المطالعة والاستهلاك لوسائل الإعلام الإسرائيلية (العربية والعبرية)- أن الوسيلة الاعلامية الوحيدة التي يشهد استخدامها واستهلاكها ارتفاعًا، هي مواقع الانترنت العربية، بينما تشهد وسائل الإعلام الأخرى، بالعربية والعبرية- تراجعًا.

واللافت أن موقع "بـُكرا" قد جاء ثانيًا في هذا الإطار، ضمن المواقع العربية (بعد موقع "بانيت" بنسبة 17% من التصفح والمطالعة والاستخدام، مع الإشارة إلى أن معظم المتصفحين للموقع وفقًا للدراسة- من ذوي الثقافة العالية.

وأجريت هذه الدراسة في الشهر الأخير من العام الماضي (2017) والشهر الاول من العام الحالي، وشملت (1200) مواطن عربي، من الجنسين ومن مختلف أنحاء البلاد، وممن تبلغ أعمارهم (15) عامًا فما فوق.

فيسبوك وغوغل

واستنادًا إلى هذا البحث، تأتي في مقدمة المواقع الأكثر تصفحًا ثلاثة مواقع عالمية هي: غوغل وفيسبوك ويوتيوب، بنسبة 90%، بينما كانت النسبة في الدراسة السابقة 60% "فقط"، مع الإشارة إلى أن 60% من المتصفحين العرب أفادوا بأنهم يعتبرون "فيسبوك" موقعًا رئيسيًا للتصفح، يليه غوغل (17%) ثم يوتيوب (9%).

وفيما يتعلق بالتطبيقات – برز لدى المتصفحين العرب التطبيق الجديد (wazcam) الذي يبث اخبارًا عاجلة وتقارير حول حركة السير في البلدات العربية الكبرى وكذلك البث المباشر من كاميرات الشوارع المنصوبة في المفترقات، للاطلاع على الازدحامات المرورية.
واللافت أن صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية تتفوق على الصحف العربية من جهة الاستهلاك، حيث يطالعها 22% من القراء العرب، بينما 19% يطالعون صحيفة "بانوراما" و 16% يطالعون "كل العرب".

وضع مختلف في القدس العربية

وأظهرت الدراسة فوارق متفاوتة بين القدس العربية وسائل مناطق الداخل، من ناحية الاستهلاك الإعلامي، حيث سجل موقع "يوتيوب" شعبية أوسع في العاصمة، وكذلك سجلت نسب عالية لدى المقدسيين في مشاهدة المسلسلات والأفلام العربية بالإنترنت.

لكن اللافت أن الصحف العربية الواسعة الانتشار والمطالعة في المناطق العربية داخل الخط الأخضر، تسجل في القدس العربية نسبًا متدنية، فعلي سبيل المثال سجلت صحيفة "الأيام" في القدس نسبة صفر بالمئة، حيث هبطت من 4% عام 2015 ومن 11% عام 2013- بينما سجلت صحيفة يديعوت أحرونوت نسبة 15% و "يسرائيل هيوم" (اليمينية- المجانية) نسبة 6%، وجاءت في المقدمة صحيفة "القدس" بنسبة 20%.

كذلك الأمر بالنسبة لإذاعة الشمس، التي سجلت نسبة استماع 2% في القدس، بينما سجل صوت إسرائيل باللغة العربية ("مكان) نسبة 17%، علمًا أن راديو الشمس هي إذاعة مناطقية (المثلث والشمال) لا تشمل القدس، لكنها تحظى عمومًا بنسبة استماع 19%، متفوقة على راديو "مكان".

لقراءة التقرير كاملًا اضغط\ي  هنا

أضف تعليق

التعليقات